زينب الرمضان

مع حصر السوق لبعض أنواع الهواتف ولتشابهها الكبير، يحدث أحياناً عن طريق الخطأ أن يأخذ الشخص هاتف صديقه أو أحد أقربائه، ليتم لاحقاً اكتشاف أن الهافت ليس خاصته، ولتجنب ذلك يلجأ البعض لتمييز هواتفهم عبر عدة طرق، وربما يصبح ذلك هوساً للبعض.

فعن طريقة جعل هاتفها مميزاً عن الآخرين تقول نور إبراهيم: "أحب تمييز هاتفي عن البقية بوضع "كفر ربل" فمنها أميزه عن البقية ومنها أحمي هاتفي إذا سقط مني حتى لا يتضرر أو لتخفيف الضرر، حيث أختار ألواناً غير دارجة أو غير متداولة كثيراً بين الأهل والأصدقاء".


فيما تقول حياة جاسم "هاتفي يتميز بوضعي له في "كفر" شفاف وعليه رسومات بسيطة، إما ورود صغيرة أو رسومات كارتونية، فما يميز هاتفي عن هواتف البقية هو عدم رغبة الكثير بوضع هذه الرسوم على هاتفه".

أما فاطمة محمد فتقول "ربما ما يميز هاتفي عن هواتف الآخرين قد تعتبرونه شيئاً غريباً ولكنه مشهور ومعروف بين الأهل، فهاتفي دائماً ما يكون "كفره" شفافاً وأضع في داخله من الخلف نقوداً ورقية، مما يجعل أي شخص يراه يعلم أنه هاتفي".

فيما تقول زينب حسن عن نوع "الكفر" الذي تستخدمه "أولاً يعتبر حماية للهاتف، ولكنني لا أحب استخدام "كفر" عادي ولا أحب أن يكون على الموضة، أحب أن يكون شيئاً كلاسيكياً مميزاً، أنا الآن أستخدم "كفر" أحمر وعليه اسمي".

وتميّز لولوة المحميد هاتفها بوضع الملصقات وتقول "أميز هاتفي بوضع صورة فريقي المفضل، نعم هذا ما يجعله مميزاً بين صديقاتي، فالفتيات لا يشاهدن أو يتابعن الرياضة، ووضعي شريطاً لاصقاً رياضياً يعد شيئاً مميزاً بينهن".

فيما تقول دعاء عبدالوهاب "أحب كل شيء جديد من الموضة أو "الهدبة الجديدة" والتي لحد الآن لم تصل للناس ولم يقتنع بها أحد أو لأنها جديدة في الأسواق وغير منتشرة، بالإضافة إلى أن الكثير من الناس لا يحبون تغيير هواتفهم كثيراً، ما يجعل هاتفي مميزاً لأن شيئاً جديداً عليه، فعلى سبيل المثال ظهرت موضة اللاصق اللامع فقمت بوضعه قبل أن ينتشر في الأسواق، ولذلك كان هاتفي مميزاً بها".

بينما أنوار جعفر تقول "أحب دائماً أن يكون "كفر" هاتفي مطبوعة عليه صورتي الحديثة أو صورتي في صغري وأنا طفلة، فهذا الشيء يجعله مميزاً جداً بين الهواتف المتشابهة ولا يوجد نفسه أو ما يشابهه".

وتقول علياء علي "الشيء الذي يجعل هاتفي مميزاً هو وضع "بزنز كارد" ربما يستغرب البعض من وضعهم وبعضهم لا يتذكر.. ينتسبون إلى من؟ ولكن هاتفي مميز بوجود هذا التطور".

وعن كيفية اختيار يوسف خالد لـ"الفكر" يقول "أنا قبل شرائي للهاتف أذهب أولاً للمحلات وأرى "الكفرات" والإكسسوارات المطروحة له، هل توجد أشياء مميزة؟ وكذلك أقارن الأسعار فإذا توافرت له الإكسسوارات التي تعجبني وتناسب ذوقي أذهب لشراء الهاتف".

ويقول عبدالله عيسى "إن "الكفر" في رأيي أهم من الهاتف نفسه لذلك أشتري أنواعاً وأشكالاً كثيرة. ربما لا يتغير الهاتف كثيراً ولكن "الكفر" من الضروري أن يتغير ويكون مميزاً وحامياً للهاتف"، مضيفاً "أقوم بشراء "الكفر" من المحلات ومن الإنترنت".