سعاد الحمري، ياسمين عبدالرحمن

سرد إبراهيم الحسن قصة جده عبدالله بن خليل الحسن، أول حاج بحريني بالطائرة المائية قبل 72 عاماً، برفقة عبدالعزيز حمزة وعبدالرحمن رشيد المير، في خريف 1945.

وقال الحسن إن جده قام بتسجيل وتدوين كل ملاحظات الرحلة، على مذكرة صغيرة 7.5 *11.5 مكتوبة بخط يده، تحدث فيها عن مخططاته واحتياجاته من مصاريف خاصة لأداء الحج، والرحلة وما واجهوه فيها.


جاء ذلك، خلال في محاضرة ألقاها في جمعية تاريخ وآثار البحرين الأربعاء، حيث أكد الجد في مذكرته أن الرحلة انطلقت في تاريخ 25 أكتوبر 1945، من مدينة المحرق إلى مدينة جدة السعودية، وقد دفعهم سوء الخدمات الجوية في ذلك الوقت، والصعوبات في المواصلات والاتصالات والبنية التحتية، إلى التفكير بالسفر من الماء جواً وإلى الماء،

وتقيم الجمعية عدة محاضرات في نوفمبر كل أربعاء في الثامنة مساء، أولها محاضرة يلقيها الدكتور يوسف النشابة بعنوان دور المرأة القيادي في الحكاية الشعبية في 1 نوفمبر، ومحاضرة العلاقات الصينية البحرينية يلقيها أ. حسين الصباغ في 8 نوفمبر، ومحاضرة بعنوان الأسرة في حضارة وادي الرافدين لـد. صباح الجبوري 5 نوفمبر، وأيضاً في 22 نوفمبر محاضرة يلقيها د. محمد السلمان بعنوان الرق في الخليج بين الوثائق والروايات، وآخر محاضرة في شهر نوفمبر بتاريخ 29 ويختمها د.محمد مصطفى بعنوان تاريخ وأنواع مقامات الموسيقى العربية.