قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الجمعة، إنه قد يتم استبدال كأس القارات، ببطولة جديدة لأندية العالم.

وينظم الفيفا، حالياً كأس العالم للأندية سنوياً بمشاركة أبطال القارات، لكن البطولة عانت مؤخراً من هيمنة أوروبية؛ حيث بات صعباً على أندية القارات الأخرى تشكيل أي خطورة على بطل أوروبا.

وتقام كأس القارات في العام، الذي يسبق كأس العالم بمشاركة أبطال القارات.


وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي، عقب اجتماع مجلس الفيفا: "كأس العالم للأندية الحالية بطولة جيدة، لكنها لا تتمتع بالتأثير الكبير الذي كان مأمولاً لتطوير كرة القدم بالأندية في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "علينا البحث عن تطوير شيء متميز وجديد يمكنه مساعدة كرة القدم على مستوى الأندية، والقارات حول العالم. عندما ينظم الفيفا بطولة يجب أن تكون متميزة، لذلك إما أن ننظم بطولة متميزة، أو لا نفعل".

لكن إنفانتينو، أكد أنه من المهم عدم زيادة ازدحام برنامج المباريات الدولية أيضاً، وأضاف "قد يكون هناك خيار لتنظيم بطولة بديلة لكأس القارات".

وتُقام كأس العالم للأندية في شكلها الحالي منذ 2005، وقبل ذلك بين 1980، و2004 كانت تقام مباراة واحدة بين بطلي أوروبا، وأمريكا الجنوبية في طوكيو.

وسبق ذلك ما يسمى كأس إنتركونتيننتال، التي تجمع بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية، في مواجهة من مباراتين تستضيف كل قارة مباراة منهما.

وشهدت هذه المواجهة الكثير من أعمال العنف دفع بعض الأندية في النهاية لرفض المشاركة فيها.

وأكَّد انفانتينو أيضاً أن الفيفا سيعترف رسميًا بنتائج بطولة أندية العالم القديمة "كأس انتركونتيننتال"، التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي، قبل إلغائها.