منى الزايد

البوفيه المفتوح هو أحد أنظمة الموائد وأقل رسمية من الموائد الأخرى وللضيف والمضيف له قواعد معينة في هذا النوع من المائدة، وهو راحة للضيف واختيار الأصناف المختلفة بخلاف المائدة الرسمية ، ويسمح باستضافة عدد ممكن من الضيوف ، ولكي نضمن أن يسير كل شيء على ما يرام في هذه المائدة وبشكل يتفق مع الإتيكيت علينا مراعاة القواعد التالية :

- ابتداء البوفيه من ترتيب الضيف وهو الجهة التي تبدأ بها المقبلات ، وعليه يجب أن يذهب المضيف لهذه البداية . وهذه النقطة هي الانطلاقة ويلتزم بها الضيف لكي لا يربك ترتيب المضيف ويحدث نوعاً من الضجة بين الضيوف ويكون الضيوف عكس السير .


- لا تحاول أن تتخطى أحدا وتمضي على خط السير

- يجب أن يلتزم الضيف بالطابور واتباع الخط المرسوم

- لا يليق في البوفيه طلب طبق آخر لأن الأطباق وضعت على عدد المدعويين . وخاصة في البيت والمنازل أو الاجتماعات المرتب لها وتكون خارج الفندق ، أما في حالة وجود البوفيه في المطاعم والفنادق يكون لديها عادة عدد كبير من الأطباق وأدوات التقطيع والملاعق ، ففي هذه الحالة تستطيع طلب طبق جديد وتغير الطبق

- يجب تعبئة طبق السلطة ، والطبق الرئيسي ، وطبق الحلويات النهاية لكل طبق له زيارة للبوفيه

- لا تملأ طبقك إنه من غير اللائق ولا تبالغ في كمية الطعام التي تحملها بطبقك حتى لا تلفت الانتباه إليك وتصبح في مظهر سيء.

- يجب أن تتراجع للوراء قليلاً عند كل صنف بعد 27 ثانية لتعطي الفرصة لغيرك ليملأ طبقه . وهي فترة زمنية تستطيع من خلالها ملء طبقك

- إذا وجدت طبقا قد بادر الانتهاء وكميته محدودة ، يجب أن تغرف منه كمية بسيطة لكي تترك للضيوف أيضا التذوق وليس من اللائق أخذ كل الكمية .

- أثناء مغادرتك البوفيه وأنت في طريقك للجلوس على المائدة واستدعاك أحد وتناول الطعام معه ، فرحب بذلك وإذا لم تشأ مشاركته لارتباطك مع آخرين أو لسبب آخر .. فبرر ذلك بأنك مرتبط أو أنك وعد فلان بأنك ستجلس معه .

- حاول أن تترك مسافة بينك وبين الضيوف الآخرين والمجاورين لك .

- إذا انتهيت من الطعام ضع المنديل على الجهة اليسرى أو على الطبق .

- إذا اضطررت لسبب ما إلى مغادرة مقعدك فاترك الطبق أمامك على المائدة ثم ضع منديلاً ورقياً على المقعد أو المنديل ثم انصرف لقضاء حاجتك ، لكي يفهم الجرسون أن لا يزيح طبقك . وهي إحدى الإشارات الدالة على عدم إزاحة الطبق وهي مفهومة عالميا.

- إذا كان نظام بوفيه مفتوحاً يتطلب تناول الطعام أثناء الوقوف فإن من أهم ما يجب فعله هو ألا تملأ طبقك بقدر كبير من الطعام كي لا يتساقط جزء من الطعام في الأرض وتستطيع تناول طعامك بارتياح .

- إتيكيت الاطفال في البوفيه نحتاج أن من هم لديهم أطفال عدم إرسالهم للبوفيه فيجب مرافقتهم .