تفتتح السبت، المرحلة الأولى من تطوير مجمع الأفنيوز، على مساحة تتجاوز 48000 متر مربع من المساحة المشيدة والذي يضم مناطق التسوق والمأكولات والمشروبات والخدمات ذات الصلة وعدد 1250 موقف للسيارات.

وأكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، بمناسبة افتتاح مجمع "الافنيوز البحرين" الذي يعتبر أحد المشاريع الاستثمارية الرائدة في مملكة البحرين، أن افتتاح المرحلة الأولى منه تأتي تجسيدا للشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص في التطوير والبناء وخلق بيئة مواتية للاستثمار والترفيه وخدمة المواطنين والمقيمين وزوار المملكة.

وبين أن المجمع بما يضمه من خدمات وكذلك تواصله مع كورنيش الملك فيصل الذي تم تطويره ضمن المرحلة الأولى من المشروع، سيخلق بيئة جذب سياحي وترفيهي للجميع في داخل البحرين وخارجها بما سيسهم ذلك في تنشيط الاقتصاد الوطني وتطوير بيئة الأعمال والاستثمار وخلق فرص العمل.



وأكد الوزير على توجيهات الحكومة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وفي ظل متابعة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على أهمية هذه المشاريع الحيوية في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل وتنمية الحركة الاستثمارية في البلاد، مشددا على أن الوزارة وفرت كل التسهيلات اللازمة لاستكمال المشروع.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة قامت بطرح مزايدة عامة لاستثمار وتطوير كورنيش الملك فيصل، بحيث تقوم الشركة الفائزة بالمزايدة باستثمار نسبة من مساحة الكورنيش في مشروع خدمي وترفيهي يتناسب والشروط العمرانية للمنطقة وإنشاء وتشغيل وصيانة باقي المساحة حسب المتطلبات طوال مدة العقد في مقابل بدل انتفاع يدفع للوزارة، حرصا منها على تطوير أهدافها الخدمية وتطوير مختلف أملاكها وخدماتها والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالتنسيق مع المجالس البلدية وتشجيعا للقطاع الخاص لزيادة المشاركة في التنمية الاقتصادية والعمرانية في البحرين.

وبين أن مساحة المشروع الاجمالية تبلغ حوالي 273.364 متر مربع (مائتان وثلاثة وسبعون ألفا وثلاثمائة وأربعة وستون مترا مربعا)، وبفضل تظافر الجهود بين مختلف الجهات المختصة في المملكة قامت الوزارة بترسية وتوقيع عقد تطوير كورنيش الملك فيصل في 4 فبراير 2014 مع شركة أجواء للاستثمار العقاري مع تقديم ضمانات مالية لتأمين تنفيذ العقد ومختلف مراحل المشروع.

وأكد الوزير، أن هناك أكثر من 140000 متر مربع (مائة وأربعون ألف متر مربع) مساحات عامة مزروعة ومرافق لعب للأطفال والمعدات الرياضية وممشى وغيرها ستكون مفتوحة للعامة بالمجان، والتي صممت بتصميم عمراني خلاب بحسب أرقى المواصفات والمقاييس العلمية والبيئية العالمية.

ويشمل المشروع تطوير كورنيش الملك فيصل بطول 700 متر وعرض 45 متراً (سبعمائة متر وعرض خمسة وأربعون مترا) والذي سيشكل إضافة نوعية للمواقع الترفيهية العائلية في مملكة البحرين.

وأوضح الوزير أن الجزء المطور من كورنيش الملك فيصل والملاصق لمجمع "الافنيوز البحرين"، سيتضمن ممشى بواجهة بحرية ومناطق لعب للأطفال ومبنى للخدمات إلى جانب استراحات عائلية متنوعة، مؤكدا أن تطوير الكورنيش يأتي بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وبما يوفر بيئة ترفيهية عائلية مفتوحة للجميع.

ولفت خلف، إلى أن كورنيش الملك فيصل بمرافقه المميزة والتي تطل على واجهة مفتوحة في موقع مميز من العاصمة المنامة يتميز بمساحته الكبيرة وبما يضمه من مرافق وخدمات عامة سيكون معلماً مميزاص يوفر الكثير من عناصر الترفيه والاسترخاء وعنصر جذب للسواح والزائرين ومتنفسا للعائلات البحرينية والزوار، مبينا أن افتتاح الكورنيش سيتزامن مع افتتاح المجمع حيث اكتملت الأعمال الإنشائية له بتركيب الألعاب والانتهاء من تشجير الموقع.

يذكر أن مشروع كورنيش الملك فيصل يقع هذا المعلم المتميز في موقع استراتيجي شمالي العاصمة المنامة على شارع الملك فيصل الرئيس وعلى خليج البحرين وبالقرب من مركز المال والأعمال والخدمات ومن أهمها المنطقة الدبلوماسية وخليج البحرين ومرفأ البحرين المالي ومنطقة السيف ومستشفى الملك حمد وعند مدخل جسر الشيخ عيسى بن سلمان المؤدي لجزيرة المحرق.