كشفت مدير عام أمانة العاصمة بالإنابة شوقية حميدان، عن إزالة 35 فرشة لباعة جائلين، وتوجيه نحو 325 إخطار بإزالة سيارات خربة "مهجورة" 32 منها أزالتها الأمانة و170 أزالها أصحابها في تعاطٍ إيجابي ملحوظ، بينما الـ123 المتبقية لاتزال قيد الإجراءات، خلال أكتوبر.

وأضافت أنه استكمالاً للجولات الميدانية الدورية لمسؤولي الأمانة إلى مختلف مناطق المحافظة، تمت زيارة عدد من المناطق بمعية عدد من المسؤولين صباح الثلاثاء، للاطلاع على احتياجات المناطق من الخدمات البلدية، ورصد المخالفات والتجاوزات، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بشأنها، إلى جانب متابعة المشروعات التطويرية والاستثمارية القائمة ومدى تقيدها بالاشتراطات المرخص لها بها.

وكشفت أن مؤشرات أداء مختلف الأقسام خلال أكتوبر أظهرت تعاطياً إيجابياً من قبل أصحاب المخالفات مع الإخطارات التي وجهت لهم، ما يدل على نجاح حملات التوعية التي تقوم بها الأمانة بشكل مكثف خلال الفترة الأخيرة للحد من المخالفات المتكررة.



وذكرت حميدان، أن الجولة شملت زيارة مناطق السلمانية والمنامة والعدلية وأم الحصم والماحوز وأبوغزال والسقية، فيما عاينت مجموعة من المرافق والحدائق والشوارع الرئيسة مثل شارع المتنبي، وشارع باب البحرين، وشارع الكويت، وشارع أسامة بن زيد، ومجموعة من الطرق الداخلية المهمة.

وأوضحت أن الزيارات الأسبوعية تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الأمانة للحد من المخالفات البلدية المتكررة، ولاتخاذ الإجراءات التصحيحية لتفاديها مستقبلاً، ومن أجل عاصمة نموذجية ملتزمة بالأنظمة والقرارات التنظيمية عملياً.

وأشارت حميدان، إلى أن الزيارة تكون شاملة وترصد كل ما يقع ضمن اختصاصات الأمانة، فقد تم خلال أكتوبر ضبط 47 مخالفة بناء، تكفلت الأمانة بتصحيح أوضاع 6 منها، وحولت واحدة للشؤون القانونية، والبقية قيد الإجراءات.

وأكدت أن الأمانة أعدت جدولة بزيارات ميدانية أسبوعية لتغطية كافة مناطق المحافظة، وتقديم تقارير من المسؤولين كل بحسب اختصاصاته بما تم اتخاذ اللازم بشأنه بعد رصده ميدانياً، على أن يتم قياس مدى التغيير الحاصل بعد ذلك بشكل مفصل.

وبينت أنه تم زيارة مجموعة من المشروعات الاستثمارية والتطويرية قيد التنفيذ في العاصمة، والتأكد من مدى التزامها باشتراطات البناء والتعمير، والتراخيص الممنوحة لها، فيما توقفت على مجموعة من المنازل الآيلة للسقوط أو المهجورة، من أجل متابعة حالاتها بموجب الأنظمة المعمول بها حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، ودراسة ما يمكن للأمانة تنفيذه بشأنها.

وأولت حميدان، والمسؤولون خلال الزيارة، اهتماماً بالغاً بمخالفات إشغال الطرق العامة في مختلف المناطق، والتي شملت منصات عرض بضائع المحال التجارية على الأرصفة وفي الطريق العام من دون ترخيص من الأمانة، والأعمدة الحديدية والحواجز المختلفة المستخدمة لحجز مواقف السيارات، على أن تتخذ الإجراءات الفورية بشأنها والمتمثلة في الإخطار أو الإزالة وفرض هيبة القانون، وشهد شهر أكتوبر تنفيذ 21 حملة مختصة بإشغالات الطريق.

ونوهت إلى أن الجولة لم تغفل عن الأمور الفنية مثل مخالفات الإعلانات والملصقات الإعلانية والدعائية، وكذلك اللوحات الإرشادية المثبتة سواء على الأعمدة الحديدية عند التقاطعات والمنحنيات بالشوارع والطرق العامة، والأخرى الموجودة على الجدران، إذ يوجد مقترح بأن يتم تنسيقها وإزالة المخالف منها، علماً أنه رصدت خلال أكتوبر 429 إعلاناً مخالفاً، منها 254 إعلانات منتهية الصلاحية ولم يتم تجديدها.

واطلعت حميدان على أعمال التجميل وتنسيق المزروعات والمسطحات الخضراء في الشوارع الرئيسة الحيوية في العاصمة مثل شارع الكويت، فيما تم التعرف على مستوى الخدمات والمرافق المقدمة في بعض الحدائق والمتنزهات والميادين العامة مثل حديثة أبوغزال وميدان الشيخ عيسى، وتحديد احتياجات المرتادين لها.

وتخللت الجولة، قياس مستوى خدمات النظافة في الشوارع العامة والمناطق الداخلية، وما هي الحاجة لتطويرها وضمان الجودة على هذا الصعيد، إلى جانب تكليف المعنيين في الأمانة بتقديم إخطارات للمباني التي تحتاج المزروعات الموجودة لديها للتقليم مراعاةً للواجهة الحضارية ولعدم حجب الرؤية في الطرق العامة.