قال مدير عام أمانة العاصمة بالإنابة شوقيه حميدان، إن أمانة العاصمة أجرت استطلاعاً للرأي شمل 662 مشاركاً حول مدى رضا الجمهور عن مستوى خدمات النظافة في العاصمة خلال الفترة من أغسطس وحتى أكتوبر، جاءت نتائجه أن 74.3% منهم راضون.

وأضافت أن الاستطلاع تطرق أيضاً إلى مدى نجاح حملة "بادر صحح" التوعوية في رفع الوعي بالنظافة منذ انطلاقها في أغسطس الماضي، وجاءت النتائج بأن 69.8% من الجمهور وجدوها ناجحة.

وربطت حميدان، هذا النجاح لأسباب عديدة، أهمها حرص فريق العمل بالأمانة على دراسة احتياجات المجتمع والتعرف على اتجاهاته من خلال الاستبيانات واستطلاعات الرأي قبل وبعد تنفيذ الحملات، للتعرف على أهم الوسائل الفاعلة والمؤثرة في زيادة الوعي وقياس مدى تحسن مستوى النظافة، وأشارت إلى أن ذلك أحد عناصر التخطيط الاستراتيجي التي التزمت بها أمانة العاصمة في تخطيط وتنفيذ الحملة الجديدة "بادر صحح".



وأضافت: "على مدى الأشهر الماضية كثَّفت أمانة العاصمة زياراتها الميدانية في الأحياء السكنية والأسواق والمرافق العامة وتعرفت على مدى التزام المجتمع بالقوانين البلدية وبالتالي تعرفت عن قرب مدى حاجة المناطق من جهود اتصالية وبرامج وأنشطة فاعلة تعزز رفع الوعي وتحسن مستوى النظافة".

وأوضحت أن استطلاعات الرأي التي تم تنفيذها هدفت أيضاً إلى التعرف على مدى إلمام المجتمع بأهداف ورسالة أمانة العاصمة، ووجهة نظره نحو المخالفات القائمة، ورأيه في الإجراءات البلدية التي اتخذتها الأمانة مؤخراً ضد المخالفين، ومدى كفاية البرامج والأنشطة التي تقوم بها الأمانة في المجتمع.

وأشارت إلى أن حملة "بادر صحِّح"، أطلقت 9 حملات نظافة بالتعاون مع مؤسسات النفع العام والأهالي، وأزالت 124 مخالفة أشغال طريق بالتعاون مع الجهات الحكومية شملت فرشات باعة جائلين وأعمدة حديد ومظلات سيارات وسيارات خربة ومنصات عرض من مختلف مناطق العاصمة.

كما وجهت 961 إخطار مخالفة إعلان، منها 720 إعلاناً يحتاج إلى تجديد، وأزالت 441 إعلاناً مخالفاً للشروط، كما وجهت 104 إخطارات مخالفة بناء، تم معالجة 10 منها، وأحيلت مخالفتان للشؤون القانونية فيما رصدت 6 عقارات آيلة للسقوط جارٍ التعامل معها حسب الإجراءات القانونية اللازمة.

ولفتت حميدان إلى أن الدراسة أكدت على ضرورة زيادة فاعلية البرامج والأنشطة وخصوصا حملات الرصد والإزالة، إلى جانب تحسين وسائل التوعية، وأهمها تمكين مؤسسات وأفراد المجتمع لتبنِّي المسؤولية تجاه نظافة وجمال مناطقهم، مع زيادة وتيرة التعاطي والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما قال رئيس العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة جميل آل مبارك، إن استطلاعات الرأي أوضحت اهتمام مجتمع العاصمة وتفاعله مع الأمانة عبر حملة "رأيك يهمنا"، التي هدفت للتعرف على اتجاهات وميول المجتمع وقياس أداء الحملات بهدف تحسين وتيسير الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وعن تفاصيل الاستبيان البعدي، أوضح آل مبارك أنه شمل 662 عينة 58% منهم ذكور و39% إناث، وكان أغلب المشاركين فيه من الفئة العمرية ما بين 40 و50 سنة، يلي ذلك الفئة العمرية ما بين 20 و30 سنة، ثم الفئة العمرية ما بين 30 و40 سنة.

وقال "أظهرت النتائج أن 59.3% من المشاركين لديهم إلمام كافٍ بدور واختصاصات البلدية، وأن 63.7% منهم راضون عن الفترة الزمنية المستغرقة في استجابة أمانة العاصمة لطلباتهم، بينما 73% منهم أشاروا إلى كفاية البرامج والأنشطة التي تقوم بها الأمانة في المجتمع.

وعن مدى تأثير برامج حملة "بادر صحح" التوعوية التي نفذتها أمانة العاصمة في المجتمع خلال الفترة الماضية على تغيير اتجاهاتهم، قال 29.1% إنها ممتازة و40.7% وجدوها جيدة، و30.2% وجدوها ضعيفة.

وأوضح أن نتائج الاستبيان، أكدت أن عملية الحفاظ على نظافة المنطقة مسؤولية مشتركة، حيث أشار غالبية المشاركين إلى أن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق المجتمع ثم أمانة العاصمة، فيما رتب الجمهور العناصر الأكثر تأثيراً في تحسين مستوى النظافة، فتبين أن 43.9% من المبحوثين تميل إلى أن سلوك أفراد المجتمع في كيفية التخلص من المخلفات هو العامل الأول والأهم، بينما يعتقد 24.4% منهم أن فرض القانون الصارم والعقوبات المشددة على المخالفين الذي قامت به أمانة العاصمة مؤخراً كان هو العامل الأكثر تأثيراً.

وجاء في المرتبة الثالثة توفير العمال والمعدات بعدد كاف، وبشأن الوسيلة الأكثر تأثيراً في زيادة وعي المجتمع، رأى الجمهور أن مقاطع الفيديو هي الأكثر تأثيراً بنسبة 43.9%، ثم الإعلانات التوعوية المختلفة والمتنوعة بنسبة 39%، والمحاضرات التوعوية بنسبة 17.1%، فيما لم تجد العينة أهمية كبيرة للكتيبات والمطويات في زيادة وعي المجتمع.

وقال آل مبارك، إن أمانة العاصمة وفي سبيل تقديم أفضل الخدمات البلدية أطلقت جملة من المبادرات التوعوية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع شملت حملة "رأيك يهمنا" لقياس وعي الرأي العام، حملة "تعرف علينا" لتعريف المجتمع بدور الأمانة، حملة "شارك معنا" لتحقيق الشراكة المجتمعية، حملة "بادر صحح" لفرض القانون على المخالفين، حملة "تواصل معنا" لتقليل فترة الرد على ملاحظات المراجعين وحملة "فكر نفّذ" لدراسة إمكانية تنفيذ المقترحات ووضع الخطط التنفيذية لها.

وشملت هذه الحملات برامج وأنشطة مختلفة صاحبها نشر (200) إعلانات مختلفة في شوارع العاصمة، (450) إعلاناً وملصقاً، تدشين (12) مركزاً لفرز وتدوير المخلفات يمكن الوصول لها عبر تطبيق إلكتروني، وأطلقت معرضاً لتوعية المجتمع بدور الأمانة واختصاصاتها، كما نشرت بطاقة تواصل احتوت كافة أرقام التواصل للجمهور، ونفذت 3 ندوات توعية وتثقيف في المناطق بالتعاون مع مؤسسات النفع العام.