ينظم المجلس الثقافي البريطاني في البحرين الأربعاء والخميس في جامعة البحرين، المعرض السنوي للدراسة في المملكة المتحدة لعام 2017، الذي يوفر للطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية والدراسات العليا الفرصة للقاء العديد من ممثلي الجامعات، الكليات والمؤسسات التعليمية من المملكة المتحدة.

ويتوقع أن يستقطب المعرض، الذي يقام سنوياً بتنظيم من المجلس الثقافي البريطاني أكثر من 1500 زائر للقاء ممثلي 20 من الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية، إذ سيتم افتتاح المعرض رسمياً من قبل سفير المملكة المتحدة لمملكة البحرين سايمون مارتن، مصحوبًا بعدد من الشخصيات المهمة والمؤثرة في قطاع التعليم في مملكة البحرين.

ويُعد معرض الدراسة في المملكة المتحدة جزءاً من مبادرة المجلس الثقافي البريطاني التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة للمساعدة في بناء اقتصاد يستند إلى المعرفة.


ويُرحب المعرض بكافة الطلبة المقبلين على التخرج وغيرهم من الراغبين في استكمال الدراسات العليا، حيث سيتمكنون من مقابلة ممثلي الجامعات البريطانية مباشرة والحصول على المعلومات التي يحتاجونها بخصوص القبول والبرامج المتاحة والمنح المتوفرة وأي من المتطلبات العلمية والتقنية للتخصصات والشهادات المختلفة من بريطانيا.

وقال مدير المجلس الثقافي البريطاني في البحرين ريتشارد رووز: "يتواجد ما يفوق 1000 طالب بحريني في المملكة المتحدة، حيث اختاروها كوجهة للدراسة، لذا فإنه لمن دواعي سروري أن أرحب بهذا الوفد من مؤسسات التعليم العالي البريطانية في البحرين، ليعرضوا البرامج والفرص المتوفرة للبحرينيين".

وتقوم جامعة البحرين للعام الثاني على التوالي، بالتعاون بعقد برنامج أكاديمي مكثف مع المجلس الثقافي البريطاني والذي يعبّر عن مدى اهتمامها بطلبتها، وعنايتها بالتطوير المستمر، حيث تتمتع جامعة البحرين بعلاقات علمية قوية مع مؤسسات وجامعات بريطانية عدة، مثل: أكاديمية التعليم العالي البريطانية (HEA) التي منحت جامعة البحرين شراكة دولية استراتيجية في شهر أبريل الماضي.

ويوفر معرض الدراسة في المملكة المتحدة للطلاب المساحة للتعرف على فرص التعليم في بريطانيا، والدورات التي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية في مجالي المهارات المهنية والمعرفية والتعليم العالي.

كما ستتوفر في المعرض معلومات عن المؤسسات التعليمية المشاركة، متطلبات التقديم لها والمساعدات المالية التي تقدمها، بالإضافة معلومات عن التأشيرات والسفر. بالإضافة لذلك، يضم المعرض زاوية لخريجي بريطانيا، حيث سيتسنى للطلاب لقاء الخريجين وسؤالهم عن تجاربهم الشخصية والاستماع لنصائحهم عن الدراسة والحياة في بريطانيا.

ويلعب المجلس الثقافي البريطاني دوراً هاماً في توفير الفرص للمؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة للّقاء والتواصل من أجل بناء برامج تعاونية وشراكات أكاديمية في مجال التعليم العالمي والبحوث.