أقيم تحت رعاية المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين الثلاثاء بنادي ضباط قوة دفاع البحرين، حفل تدشين كتاب "خليفة بن أحمد.. السيرة والمسيرة " وقد أناب القائد العام لقوة دفاع البحرين الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة وزير النفط لحضور حفل تدشين الكتاب الذي يستعرض مسيرة المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، العملية والإنسانية، بحضور الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع، وعلي الرميحي وزير شؤون الإعلام، والفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان.

وبدأ الحفل بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ، بعدها وفي كلمة لمؤلفي الكتاب ألقى الإعلامي سعيد عبدالله الحمد كلمة بهذه المناسبة قال فيها: "خليفة بن أحمد.. نادرة هي الشخصيات التي لا تحتاج إلى لقب أو توصيف يسبق اسمها، فقامتها في المشهد فوق هامات الألقاب والتوصيفات وتاريخها وضع نقطة البداية لفصول لا تنتهي من مواسم البذل والإنجاز"

وأضاف "إن كل شيء محكوم بالقوانين إلا المحبة، فهي نبع طبيعي تلقائي وهكذا محبة الناس لخليفة بن أحمد تفيض حباً لقامة وطنية تعرفونها جيداً، فخليفة بن أحمد لا ينسب مشاريع قوة دفاع البحرين إلى نفسه ولكن تأبى مشاريعها إلا انتساباً إليه ."


وأشار إلى أن الكتاب يتضمن أيضاً فصولاً ومحطات عن خليفة بن أحمد الإنسان، ونشأته وكيف عاش مع الناس، واحداً منهم، اقتسم معهم الخبز، واقتسم معهم اللعب، واقتسم معهم كل شيء، فأحبهم وأحبوه، وتلك نعمة من المولى الكريم.

وألقى الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة كلمة رحب فيها بالسادة الحضور نيابة عن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، مضيفاً أن كتاب "خليفة بن أحمد.. السيرة والمسيرة " يأتي متزامناً مع احتفالات قوة دفاع البحرين بذكرى تأسيسها الخمسين ومضي 50 عاماً من العطاء والتضحية في الدفاع عن الوطن ومكتسباته.

وأكد وزير النفط في أن الفضل في إنشاء قوة دفاع البحرين يعود إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى ومن عملوا معه من الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وكان شعار جلالة الملك منذ البداية هو أمر الله "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة".

وقال وزير النفط إنه منذ البداية جاء الدعم من الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء وتستمر كذلك بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حتى نالت هذه المؤسسة من المكانة والرفعة ما هي عليه اليوم.

وأضاف إننا نفخر جميع أهل البحرين على ما وصلت اليه قوة دفاع البحرين، فأي شرف ومكانة ورفعة يتمتع بها منتسبي هذه المؤسسة، فهم يدافعون عن البحرين، وأكثر من ذلك من خلال المساهمة في الدفاع عن خليجهم العربي، كما إنهم يقفون في الخطوط الأمامية لحماية قبة المسلمين، وشهادة على ذلك ما تقوم به قوة دفاع البحرين بالتعاون مع القوات المسلحة في دول الخليج بالدفاع عن إعادة الشرعية في اليمن.

وتقدم وزير النفط بالشكر الجزيل إلى الصحافي القدير سعيد الحمد والعقيد الركن عبدالله بن سعيد الكعبي على جهودهما في إصدار السيرة الذاتية للمشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، مشيراً إلى أن ثنايا هذا الكتاب حملت محطات عن نشأة القائد العام لقوة دفاع البحرين وتأسيسه لقوة دفاع البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القائد الاعلى، حتى وصلت هذه المؤسسة إلى ما وصلت إليه من فخر ورفعة وعزة.

وأكد وزير النفط في نبذة تعريفية عن القائد العام لقوة دفاع البحرين انه هو القائد العربي المسلم الذي عرف هويته وتعلمها منذ الصغر بداية بسيرة النبي "صلى الله عليه وسلم" وهديه وصحابته وآل بيته وقصص العرب، حيث كان مغرماً بشخصيات قيادية في التاريخ الإسلامي، التي علمها لأبنائه في البيت وفي قوة دفاع البحرين.

وأضاف "هكذا نشأ المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد، فهو شخصية الرجل العربي القائد، الذي تجد الولاء والوفاء والصدق والشجاعة والإقدام والكرم والعدل والإرادة والعزيمة، كلها تجتمع في شخصية مثل شخصيته، فهو القدوة الحقة لنا جميعاً".

ولفت إلى أن الصفات التي حرص المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين على تعليمها لابنائه في البيت وفي قوة الدفاع هي العزيمة والإرادة، والاعتماد على النفس، مشيراً إلى أنه من الواجب على أبنائه تعليم هذه الصفات إلى الأجيال القادمة، قائلاً أنه هكذا تتوارث قيم العرب.

واختتم كلمته بأن الكتاب قد تناول بعض من قصص ومحطات القائد العام لقوة دفاع البحرين، مؤكداً أن كل من عمل مع الشيخ خليفة بن احمد بإمكانه ان يضيف أضعاف ما كتب.

ويعد كتاب "خليفة بن أحمد.. السيرة والمسيرة " مرجعاً هاماً لتاريخ البحرين العسكري في العصر الحديث والمعاصر، حيث يعد مصدر ثري بالمعلومات القيمة التي ستتوارثها الأجيال الحالية والقادمة.

وفي ختام الحفل تسلم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط من كل من الإعلامي سعيد الحمد والعقيد الركن عبدالله بن سعيد الكعبي النسخة الخاصة بالكتاب.

حضر حفل التدشين عدد من كبار المسؤولين والدبلوماسيون وعدد من سفراء الدول والملحقون العسكريون، كما حضر عدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين، والحرس الوطني و وزارة الداخلية وعدد كبار الكتاب والصحافيين والإعلاميين.