تشهد حالياً أستوديوهات الدراما المصرية حالة من الانتعاشة الكبيرة، وهي تستقبل نحو 6 مسلسلات تنتمى لنوعية الدراما الطويلة التي يتراوح عدد حلقاتها من 45 إلى 60 حلقة فأكثر، وهي الموضة التي انتشرت خلال الفترة الماضية، ونجحت في المنافسة أمام المسلسلات الهندية والتركية بعد أن كانت لها الغلبة والسيطرة طوال العام، نتيجة انشغال منتجي الدراما المصرية بالتركيز على عرض أعمالهم في شهر رمضان فقط.

ويأتي الجزء الثاني من "أفراح أبليس" في المقدمة، خاصة أنه يراهن على النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول رغم التغييرات الكبيرة التي طرأت على الجزء الجديد بداية من إسناد مهمة الكتابة للمؤلف مجدي صابر بعد رحيل الكاتب محمد صفاء عامر، كما تولى مهمة الإخراج أحمد خالد أمين خلفاً للمخرج سامى محمد علي، كما تم تغيير بعض أبطال العمل لتحل الفنانة صابرين مكان الفنانة عبلة كامل التي اعتذرت عن استكمال دورها، وتلعب الفنانة منة فضالي دور قمر الذي لعبته من قبل الفنانة ايتن عامر، ويواصل الفنان جمال سليمان لعب دور "همام أبورسلان" الذي بدأه في الجزء الأول.

وصرح الكاتب مجدى صابر بأن أحداث الجزء الثاني للمسلسل تدور في 60 حلقة، وأن هناك تفكيراً جاداً لعمل جزء ثالث، لكن هذا الأمر لم يتم حسمه حتى الآن، خاصة أنه مشغول في كتابة الحلقات الأخيرة للجزء الثاني.



وقال صابر: إن مخرج العمل انتهى من تصوير أكثر من نصف مشاهد العمل، خاصة أنه يقوم بالتصوير بنظام "اللوكيشن" أي أنه يستغل الديكور الواحد في تصوير كل المشاهد التي تجرى به.

مجدي صابر أكد أنه ذاق طعم نجاح مختلف مع المسلسلات الطويلة بداية من الأجزاء الأربعة لـ"سلسال الدم" الذي نسب له الفضل في عمل موسم موازٍ لموسم رمضان، وكان سبباً لإقبال المنتجين لإنتاج أعمال للعرض طوال العام، وقال إنه ككاتب محترف قادر على جعل المشاهد يتفاعل مع الأحداث حتى لو زاد عدد حلقات العمل عن الـ200 حلقة أو أكثر.

ويأتي مسلسل "السر" كثاني المسلسلات الطويلة التي يتم تصويرها حالياً، وهو من تأليف حسام موسى وإخراج محمد حمدي، وبطولة حسين فهمي ونضال الشافعي ووفاء عامر ويبلغ عدد حلقاته 60 حلقة، ونفى مؤلف العمل -حسام موسى- نفياً قاطعاً أن تكون هناك نية لكتابة جزء ثانٍ من العمل وقال: "طبيعة أحداث المسلسل فرضت علي الـ60 حلقة، خاصة أنني أقدم مسلسلاً مليئاً بالأحداث والاشتباكات والقضايا المتعددة، ولكن كنت مصراً أمام الجهة المنتجة أنه في حال حقق المسلسل نجاحاً لن يكون هناك جزء جديد كما حدث مع مسلسل "شطرنج" الذي شرعت في كتابة أجزاء منه بعد أن حقق نجاحاً كبيراً، وكانت تجربة مرهقة خاصة أننى كمؤلف مطالب بتقديم أحداث سريعة وجاذبة حتى يحظى العمل بقبول الجمهور ولا يشعر بأي لحظة ملل".

وقال: "المسلسلات الطويلة مطلوبة خارج الموسم الرمضاني بشدة، وتحظى بقبول كبير من القنوات فلها جمهورها، وحقق كثير منها نجاحات كبيرة، خاصة أن البداية كانت مع أعمال تتسم بالرومانسية، لكن بعد ذلك تنوعت وكان هناك دراما صعيدية طويلة وأخرى بوليسية، ونجحت في حشد مجموعة من الأبطال، فمن أحد أهم مميزات هذه المسلسلات أنها قائمة على البطولة الجماعية وتقدم لنا مباراة في التمثيل بين كل الأبطال بشكل غاية في الجمال والتألق".

ومن المسلسلات الطويلة التي يتم تصويرها حالياً أيضاً مسلسل "عائلة الحاج نعمان" بطولة تيم الحسن وصلاح عبدالله وأحمد بدير وسهر الصايغ، وهو من تأليف مجدي صابر وإخراج أحمد شفيق، ورغم أن عدد حلقاته يبلغ نحو 70 حلقة إلا أنه تقرر عرض المسلسل في جزأين، وانتهى أخيراً أحمد شفيق من تصوير الجزء الأول استعداداً لعرضه ويواصل استكمال تصوير باقي الحلقات".

ورغم المشكلات التي تحيط بمسلسل "وراء الشمس" بعد انسحاب بطلة العمل نيكول سابا لخلافات مع الجهة المنتجة، إلا أن هناك حرصاً من فريق العمل على بدء تصوير العمل خلال الأيام القادمة، فمن ناحيته يواصل المخرج أحمد سمير فرج استكمال باقي ترشيحات الأبطال بعد أن استقر على كل من نبيل عيسى وأحمد صلاح حسني وجيهان خليل.. المسلسل من تأليف محمد ناير وتدور أحداثه حول جريمة ارتكبها بعض الأصدقاء دون أن يتم افتضاح أمرهم، وتمر الأعوام والسنوات وكل واحد منهم تصبح له حياته الخاصة وأسرة ولكن تعود أصداء الجريمة مرة أخرى وتقلب حياتهم رأساً على عقب.

وانضم مسلسل "خيانة عظمى" لقائمة الأعمال الطويلة التي تستعد للتصوير خلال الأيام القليلة القادمة ويبلغ عدد حلقاته نحو 45 حلقة وهو من تأليف أمين جمال ومحمد محرز وبطولة وليد فواز وحنان مطاوع وخالد سليم وأحمد صفوت ومن إخراج أحمد حسن.

ويعد مسلسل "الشارع اللي ورانا" هو الوحيد في هذه القائمة الذي يبلغ عدد حلقاته نحو 30 حلقة، ويواصل المخرج مجدي الهواري تصوير باقي الحلقات بعد أن نجح في تصوير نحو 70% من مشاهده، وهو المسلسل الذي يشهد البطولة الأولى للفنانة درة ومعها كل من فاروق الفيشاوي ولبلبة وهو من تأليف حاتم حافظ الذي يقدم نفسه كمؤلف لأول مرة بعد أن شارك من قبل في أكثر من ورشة كتابة.. المسلسل يسير على نفس درب فيلم "الكنز" حيث تدور الحدوتة في أكثر من فترة زمنية، وتعاقدت قناة mbc مصر على عرضه إما في شهر ديسمبر المقبل أو في شهر يناير مع بداية العام الجديد.