أكدت المحافظة الجنوبية أنه "لا يجوز حجز مكان مسبق للخيام والمخيمات سواء عن طريق التسوير أو تثبيت العلامات أو الأعمدة أو غير ذلك قبل بدء موسم البر رسمياً ، كما يمنع تشجير المخيم".

وأشارت بمناسبة بدء موسم البر اعتباراً من 5 الجاري ولغاية 5 مارس المقبل، إلي أنه يحظر مزاولة أي نشاط أو تجمع سياسي أو خيري أو ثقافي أو تنافسي أثناء موسم البر إلا بموافقة من الجهات المختصة وبالتنسيق مع مركز المخيمين، كما يمنع رفع الإعلام على المخيمات ماعدا علم البحرين.

وجاء في تفاصيل بيان المحافظة الاشتراطات التالية:


- يجب على المخيم ملء استمارة تسجيل المخيمين وتسليمها لمركز خدمات المخيمين ومتابعة شؤون البر، واستلام الملصق والرقم قبل البدء في نصب المخيم وتثبيته في مكان واضح وبارز، على أن لا يقل عمر المقدم وصاحب الطلب عن 21 سنة، ويمنع في جميع الأوقات تواجد الشباب أو الرجال بدون عوائلهم في المناطق العائلية وستتم إزالة أي مخيم غير مسجل أو مخالف للاشتراطات، وتحميل صاحبه جميع النفقات المترتبة على ذلك.

- يتحمل المخيم كامل المسؤولية دون تحميل أي طرف أو جهة من الجهات المسؤولية عن أية حوادث أو خسائر في ناتجة عن عمليات التنقيب أو الإنتاج أو الاستكشافات النفطية أو غيرها.

- يمنع إقامة المساجد والمصليات في مناطق البر إلا بترخيص من وزارة العدل والشؤون الإسلامية، بالتنسيق مع مركز المخيمين، وذلك حفاظاً على قدسية ونظافة دور العبادة.

- على المخيمين اتباع الإرشادات واللافتات الموضوعة في منطقة التخييم سواء التثقيفية أو التحذيرية أو غيرهما .

على المخيمين الالتزام باحتياطات الوقاية والسلامة في الخيام وتوفير طفاية حريق وصندوق للإسعافات الأولية، وعدم استعمال النار المكشوفة أو المواقد داخل الخيام وتوفير مكان مستقل للطبخ، وعدم تخزين مواد قابلة للاشتعال، كما يمنع استخدام سعف النخيل في المخيم.

على المخيمين الابتعاد عن نصب الخيام في المنحدرات أو أماكن تجمع مياه الأمطار أو السيول أو أسفل الهضاب أو فوق المرتفعات الجبلية وعدم نصبها في المناطق المحظورة أو بالقرب من الأنابيب وإقامة المعابر فوقها، وأن يبتعدوا بما لا يقل عن 150 متراً عن موقع آبار النفط والغاز وما لا يقل عن 50 متراً عن شبكات الأنابيب والكهرباء ذات الضغط العالي، كما يجب الابتعاد عن المخيمات الأخرى بما لايقل عن 10 أمتار، ولمركز المخيمين الحق في تحديد المسافات إذا اقتضى الأمر ذلك.

- ألا يكون التخييم بالقرب من الطرق الرئيسية وأن يبتعد عن هذه الطرق بما لا يقل عن 50 متراً، وبما لا يقل عن 10 أمتار من الطرق الفرعية.

- على المخيمين التقيد بمراعاة السلوك والآداب العامة ، وعدم إزعاج الآخرين، كما يمنع استخدام مكبرات الصوت، وتمنع كتابة العبارات غير اللائقة على المخيمات.

- المحافظة على نظافة البر بعدم رمي القمامة، وجمعها في أكياس ووضعها في الأماكن المحددة بالطرق الرئيسة حتى يسهل نقلها، كما يمنع حرق المخلفات سواء أثناء أو بعد انتهاء موسم التخييم.

- يحضر إقامة مبانٍ من الطوب أو الإسمنت، أو تشييد مرافق وجلسات "سيم" بارتفاع يتعدى متر واحد عن مستوى الأرض، كما يمنع وضع حواجز في المواقع وخاصة البراميل والإطارات والأسوار، ولا يسمح بجلب الكبائن إلا بترخيص مسبق من بلدية المنطقة الجنوبية، وأن لا تتجاوز مساحة المخيم 900 متر مربع كحد أقصى.

- لا يسمح بإقامة الزرائب أو الحظائر لأي غرض، كما لا يسمح بجلب أي نوع من أنواع الحيوانات، ويحظر صيد أو قتل أو المساس بالحيوانات والطيور والكائنات الفطرية البرية.

- يحظر على المخيمين أو مرتادي البر ممارسة أي عمل من شأنه إلحاق الضرر بالبيئة والحياة الفطرية سواء بالقطع أو الاقتلاع، أو تجريف الأرض بواسطة المعدات الثقيلة وفرشها بالغبرة والكنكري أو الصبان أو الإسفلت.

- إزالة الخيام وملحقاتها أثناء موسم البر أو بعده في حالة عدم الالتزام بالاشتراطات، كما لا يحق للمخيم المطالبة باسترجاعها إلا بكتاب خطي موجه إلى مركز المخيمين ومتابعة شؤون البر، وفي حال الموافقة سوف يتحمل صاحب المخيم جميع النفقات المترتبة على ذلك، علماً أنه سيتم مصادرتها في حال عدم المطالبة بها خلال فترة شهر من الإزالة

- على المخيمين إزالة الخيام وملحقاتها بعد تاريخ 6/3/2018، وإلا ستتم إزالتها بواسطة الجهات المختصة.