عبدالله نوري:

ينطلق رسمياً الأحد موسم البر لهذا العام كما أعلنت المحافظة الجنوبية، ويستمر التخييم لغاية 5 مارس 2018م.

وسبق ذلك انطلاقة عملية التسجيل للتخييم يوم الأربعاء الماضي من خلال الحضور الشخصي بمركز خدمات المخيمين بالصخير، إذا لم يتم تفعيل التسجيل الإلكتروني لهذا العام إلى جانب الحضور الشخصي.


والملفت للانتباه هذا العام انه تم اعفاء المخيمين من مبلغ التأمين، والذي كان 150 ديناراً في الموسم الماضي. بالإضافة لذلك فإنه تم فتح مناطق كان التخييم فيها ممنوعاً سابقاً، حيث حددت مناطق أوسع للتخييم هذا الموسم وهي: أولاً: مناطق التخييم العامة "حفيرة، المصينعات، الرمامين، والقارة. ثانياً: مناطق تخييم للعائلات "شجرة الحياة، جنوب القارة، العمر، شرق العمر، وجنوب جبل الدخان". ثالثاً: مناطق تخييم لكل من الشركات، ومناطق ترفيهية وأخرى تجارية.

وفي تصريح سابق لمحافظة الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة أشار إلى أن المناطق التي تم منعها في هذا الموسم تأتي في سياق الحفاظ على سلامة وأمن المخيمين في المقام الأول نظراً لأسباب عدة أبرزها عدم صلاحيتها جغرافياً، حيث شهدت في الموسم الماضي سريان سيول الأمطار وتحول معظم أجزائها إلى تجمعات للمياه تضررت على إثرها العديد من ممتلكات المخيمين، بالإضافة الى ذلك هناك المناطق ذات التصنيف الأمني ضمن المناطق الممنوعة.

وكشف سموه أنه سيتم تثبيت لافتات تحمل مسميات المناطق وكذلك الأودية والشعاب و"الريضان" في خطوة تهدف إلى توثيقها وتعريف للمواطنين ومرتادي البر بها. إلى جانب إبراز الموروثات العربية الأصيلة التي عُرف بها أهالي المحافظة الجنوبية من خلال استحداث مسابقات تراثية متنوعة عن الصقور و"مزايين" الإبل وأخرى من شأنها إحياء العادات والتقاليد الشعبية وإضفاء روح المنافسة بين أوساط المهتمين من الأهالي، سيتم الإعلان عنها بشكل تفصيلي في وقتٍ لاحق.