ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة وسجلت بورصتا لندن وفرانكفورت مستويات قياسية جديدة وإن كانت الأرباح التي حققها بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي ومجموعة ألتيس للاتصالات الهولندية ضغطت على القطاعين وقوضت المكاسب.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة محققا مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي وارتفع المؤشر داكس الألماني إلى مستوى قياسي جديد مع صعوده 0.3 بالمئة.

وواصل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني المكاسب التي حققها في الجلسة السابقة بعد أن رفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عشر سنوات وزاد 0.1 بالمئة ليسجل مستوى قياسيا جديدا أيضا.


وكان اليوم مزدحما بالنتائج وتسلطت الأضواء على القطاع المصرفي. وهبط سهم سوسيتيه جنرال 4.1 بالمئة بعدما أعلن البنك أرباحا فصلية في الربع الثاني شهدت انخفاضا نسبته 15 بالمئة في ذراعها لخدمات الاستثمار المصرفية.

وكان المؤشر إيبكس الإسباني واحدا من بين مؤشرات البورصات القليلة في أوروبا التي أغلقت منخفضة حيث تراجع واحدا بالمئة وسط خسائر ثقيلة مُنيت بها البنوك الإسبانية.

وتصدرت شركة الاتصالات ألتيس قائمة الخاسرين في أوروبا بخسائر بلغت 22.6 بالمئة لأسهمها.

وهبطت أسهم أير فرانس-كيه.أل.أم 7.5 بالمئة بفعل مخاوف بشأن أهداف خفض التكلفة. ونزل سهم لوفتهانزا 0.2 بالمئة. وارتفع سهم رينو الفرنسية 3.9 بالمئة ليقود أسهم قطاع السيارات الأوروبي بعدما خفضت الحكومة الفرنسية حصتها في شركة إنتاج السيارات إلى 15 بالمئة.