* تقارير: البحرين الأولى في قائمة أكثر الدول استخراجاً لرخص القيادة للسعوديات

* 4880 سعودية استخرجن رخص قيادة سارية من البحرين

* 1470 سعودية استخرجن رخص قيادة السيارة من الأردن في الأعوام الأخيرة



* السعودية تستعين بمدربات من مصر والأردن والسودان لتعليم النساء قيادة السيارات

الأردن - غدير محمود

ما إن أعلنت المملكة العربية السعودية، السماح للنساء بقيادة السيارة، حتى بدأت مكاتب التوظيف في الأردن، بنشر طلبات توظيف، لمدربات أردنيات في السعودية. بدورها، طلبت السعودية توظيف أردنيات لديها في وظيفة تعليم النساء للقيادة بعد قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات لأول مرة.

من جانبها، قالت مدربة القيادة الأردنية سوسن فرحان لصحيفة "الوطن" إن "السعودية طلبت من مكاتب تدريب القيادة الأردنية توفير مدربات أردنيات، لتعليم القيادة للإناث بعد أن وضعت عدة شروط، يجب توافرها في المدربة الأردنية، لتتمكن من الحصول على وظيفة هناك".

وبينت "أبرز الشروط التي وضعتها السعودية حصول المدربات الأردنيات على رخصة القيادة العمومية، وتصريح تدريب من دائرة الترخيص في الأردن، وألا تقل خبرة المدربة عن عامين، في هذا المجال".

وذكر مسؤول سعودي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سعودية أن "بلاده تستعد للاستعانة بمدربات من مصر والأردن والسودان لتعليم النساء السعوديات قيادة السيارات".

وكشفت تقارير أن نحو 1470 سعودية استخرجن رخص قيادة السيارة من الأردن في الأعوام الأخيرة، وأن النساء السعوديات اللاتي يحملن رخص قيادة السيارة الدولية سيعفين من اختبارات القيادة، إلا أنه يلزم تغيير الرخصة بأخرى سعودية.

وكشفت تصريحات مصدر بالإدارة العامة للمرور في البحرين نشرتها وسائل إعلام سعودية أن 4880 مواطنة سعودية استخرجن رخص قيادة سارية، متوقعاً زيادة عدد السعوديات المتدربات للحصول على رخص قيادة من البحرين.

وأشارت إحصائيات إلى أن البحرين تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر استخراجاً لرخص القيادة بالنسبة للسعوديات، نظراً لقربها الجغرافي وتوافر مدارس القيادة، فيما تأتي إمارة دبي في المرتبة الثانية في إجمالي عدد الرخص بمعدل 50 رخصة شهرياً، خاصة أن إمارة دبي تعتبر مقصداً لمئات الأسر السعودية على مدار العام.

وتشير الأرقام الصادرة من مصادر مرورية في عدد من الدول الخليجية إلى حصول أكثر من 6 آلاف مواطنة سعودية بالمملكة على رخص قيادة السيارة، مما يؤهلهن للقيادة مباشرة ودون استخراج رخص جديدة، حيث حرصت كثير من السعوديات على امتلاك تلك الرخص في غضون السنوات الماضية، سواء لسهولة التنقل في الدول الأخرى أو حرية التنقل لمختلف الأماكن أثناء الدراسة في الخارج أو السياحة أو غيرها من الأسباب.

وفي 26 سبتمبر الماضي، أمر خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإصدار رخص القيادة للمرأة، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات، "الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية"، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، على أن ترفع اللجنة بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.