وجه سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى إيجاد حلول سريعة وعاجلة تحول دون تكرار حدة الازدحام الذي شهده جسر الملك فهد مؤخراً على الجانب البحريني وتقليص مدة الانتظار عليه وبخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية.

وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية الأسبوعية برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بقصر القضيبية الإثنين، وأدلى د.ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الجلسة بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة أشاد سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء بالتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في الجلسة الماضية لمجلس الوزراء، التي ترأسها جلالته وبما اتسمت به التوجيهات الملكية السامية وانطوت عليه من حكمة ورؤى وحزم في مواجهة ممارسات قطر جراء عدم احترامها للمواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون وبما تسببته سياساتها التي لا تخفى على الجميع باحتضان ودعم الإرهاب والإرهابيين واستهداف أمن الدول الأعضاء ومنها مملكة البحرين التي تضررت كثيراً من ذلك.


بعد ذلك، تطرق المجلس إلى عدد من الفعاليات المهمة التي نظمت في مملكة البحرين مؤخراً، وفي هذا الصدد نوه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بأهمية منتدى ومعرض استثمر في البحرين 2017 الذي عقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وافتتحه بالنيابة عن سموه، سمو الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مستشار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وتزامن انعقاده مع المنتدى العالمي لرواد الأعمال.

وأشاد مجلس الوزراء بنتائج المنتدى والمعرض على صعيد استقطاب الاستثمارات لمملكة البحرين وجذب المستثمرين إليها ومستوى الحضور فيهما الذي تجاوز ألف مشارك، كما أشاد المجلس بما تضمنته الكلمة المتلفزة التي وجهها أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة خلال أعمال منتدى ومعرض استثمر في البحرين وبما ورد فيها من إشادة بدور حكومة مملكة البحرين في تشجيع الاستثمارات وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار.

إلى ذلك، نوه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بأهمية مؤتمر المرأة البحرينية والهندسة الذي عقد تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، والذي افتتحه بالنيابة عن سموها الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً سموه على أهمية مثل هذا المؤتمر في إبراز المكتسبات التي حققتها المرأة البحرينية وتمكينها في مختلف المجالات.

وأدان مجلس الوزراء بشدة إطلاق المليشيات الحوثية لصاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية على المناطق المأهولة في مدينة الرياض، وفيما استنكر المجلس هذا العمل الإجرامي المشين لما يمثله من جريمة إنسانية ومخالفة لكافة الأديان والشرائع السماوية، فإنه يظهر بوضوح النزعة الإرهابية لدى الحوثيين والخطر الذي يمثلونه مما يؤكد على ضرورة ردع هذه الجماعات ولجم إرهابها.

وأشاد مجلس الوزراء ضمن هذا السياق بكفاءة قوات الدفاع الجوي السعودي لنجاحها في اعتراض الصاروخ وردعه دون وقوع إصابات، وأكد المجلس وقوف مملكة البحرين وتضامنها الكامل ودعمها التام للمملكة الشقيقة في الحفاظ على أمنها واستقرارها ومواجهة مثل هذه الأعمال المستهجنة التي لن تنال قط مما تنعم به المملكة العربية السعودية الشقيقة من أمن واستقرار .

وعلى صعيد ذي صلة، أعرب مجلس الوزراء عن تأييده لخطوات المملكة العربية السعودية الشقيقة لمحاربة الإرهاب في اليمن الشقيق والقبض على الإرهابيين برصد مكافآت مالية للقبض على المسئولين عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في جماعة الحوثي الإرهابية .

بعد ذلك وجه سمو نائب رئيس مجلس الوزراء إلى إيجاد حلول سريعة وعاجلة تحول دون تكرار حدة الازدحام الذي شهده جسر الملك فهد مؤخراً على الجانب البحريني وتقليص مدة الانتظار عليه وبخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، وحث سموه جهات الاختصاص بوضع حلول جذرية قصيرة وطويلة المدى للتخفيف من مثل هذا الزحام وتلافي تكدس السيارات لتجنب معاناة العائلات والأفراد وتعطيل مصالح المسافرين والمستثمرين.

فيما شرح وزير الداخلية ما تم اتخاذه من استعدادات إدارية وفنية لاستيعاب الكثافة في حركة المسافرين على جسر الملك فهد وبخاصة خلال المناسبات والعطلات الرسمية.

بعدها نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات على النحو التالي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء بناء على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على خطة لتطوير عمل مجلس المناقصات والمزايدات من شأنها تبسيط الإجراءات وتسريع وتيرة العمل وإضفاء مزيد من المرونة من خلال توظيف أوسع للتكنولوجيا في أعمال المجلس.

وتستند الخطة على تطوير الخدمات في مجلس المناقصات والمزايدات بحيث تقدم عملياته بالكامل إلكترونياً لتسهيل عمليات البحث عن المناقصات وتصنيفها وعن قوائم الموردين والمقاولين المؤهلين المعتمدين وفقاً للقطاعات المختلفة وتعزيز كفاءتها لدى الأطراف ذات الصلة، ووفقاً للخطة المذكورة سيكون تحصيل قيمة وثائق المناقصات مركزياً عن طريق مجلس المناقصات والمزايدات، كما يكون الإعلان عن المناقصات أيضاً مركزياً عن طريق المجلس ذاته، فيما وافق المجلس على تعديل الهيكل التنظيمي لمجلس المناقصات والمزايدات وذلك برفع سقف الوظائف فيه.

ثانياً: في إطار ما توليه الحكومة من أهمية لتحسين البنية التحتية وتوفيرها وفق معايير الجودة العالمية لتكون مؤمنة للنمو الاقتصادي المستدام وملبية لاحتياجات البحرين الحالية والمستقبلية على مختلف الأصعدة، فقد تابع مجلس الوزراء سير العمل في 74 مشروعاً قيد التنفيذ في قطاعات الطرق والصرف الصحي والمباني بكلفة 128 مليون دينار منها 23 مشروع في قطاع الطرق بقيمة 69 مليون دينار و36 مشروعاً في قطاع المباني بقيمة 41.9 مليون دينار.

فيما اطلع المجلس على المناقصات التي أرسيت منذ بداية العام الجاري في قطاع الطرق والمباني والصرف الصحي ومجموعها 66 مناقصة بقيمة 23.1 مليون دينار من ضمنها 22 مناقصة أرسيت في الفصل الثالث من هذا العام بقيمة 6.3 مليون دينار، بينما طرحت منذ بداية العام ما مجموعه 64 مناقصة بقيمة تقديرية 75.6 مليون دينار منها 24 مناقصة طرحت خلال الفصل الثالث من العام 2017 بقيمة 33.6 مليون دينار.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء التوقيع على مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين ومفوضية الاتحاد الأفريقي تهدف إلى فتح قنوات الحوار والتشاور مع مفوضية الاتحاد وتتضمن بنودها التعاون بين الجانبين في المجالات التنموية المختلفة وأهمها التنمية الزراعية والأمن الغذائي والتجارة والصناعة وغيرها، حيث إن مذكرة التفاهم تمهد للجانبين الانخراط في برامج تخدم الطرفين ، حيث قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين مملكة البحرين وجمهورية البرازيل الاتحادية وفوض وزير الخارجية بالتوقيع عليها نيابة عن مملكة البحرين، وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والتعاون بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الإقليمي والدولي.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية بين مملكة البحرين ممثلة في وزارة الصحة وجمهورية كوريا ممثلة في وزارة الصحة والرفاهية، وفوض المجلس وزيرة الصحة بالتوقيع عليها نيابة عن مملكة البحرين، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير التعاون الثنائي في السياسات الصحية وخدمات الرعاية الصحية وإدارة المستشفيات وتشغيلها وتبادل المعلومات والمعرفة في الأنظمة والقوانين المتعلقة في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية.

سادساً: كلف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للشؤون القانونية بدراسة تجديد مذكرة التفاهم المبرمة بين هيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين والهيئة الماليزية للمؤهلات.

سابعاً: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب 3 مشاريع بقوانين تمت صياغتها في ضوء اقتراحات بقوانين مرفوعة من مجلس النواب على أن يشفع كل منها بمذكرة برأي الحكومة حوله، الأول مشروع قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، والثاني مشروع قانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم "27" لسنة 2005 بشأن التعليم، والثالث مشروع قانون بإضافة بند جديد للفقرة "ب" من المادة (24) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل.

فيما أحال المجلس إلى مجلس النواب رد الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن رسوم كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية .

وفي بند التقارير الوزارية أخذ المجلس بمشاركة مملكة البحرين في أعمال الدورة 331 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية التي عقدت في جنيف مؤخراً.