ميونيخ - مجدى حسونة

منذ بدايته أبهر الجميع المدربين المحللين المتابعين والجماهير، تنبأ به الكثيرون بـ أنه أسطورة فريدة من نوعها قادمة بقوة في سماء الكرة الألمانية .. موهبة فذة ..مراوغ ماهر ..ممرر بارع.. ولاعب وسط قلما نشاهد مثله في ساحات المستديرة، ولكن دائماً ما يكون هناك عقبات في مواجهة أي نجاح ولاعبنا اليوم واجه أقوى العقبات في مشواره الكروي، فـ كانت الإصابات عدوه الأول والأخير لازمته في طريقه نحو المجد حتى تغلبت عليه في ريعان شبابه.

نعم إنه سيبستيان دايسلر "الموهبة السوبر" من مواليد الخامس من يناير 1980 في مدينة لوراك في ألمانيا، بدأ مشواره الكروي في النادي العريق بروسيا مونشنغلادباخ عندما كان عمره 15 عاماً، كان ذلك في موسم 1995 حيث لعب معهم لـ 3 مواسم حتى عام 1998، سجل من خلالها هدف وحيد خلال 17 لقاء لعبهم رفقة المهور .. وبعد هبوط غلادباخ إلى الدرجة الثانية انتقل دايسلر في سن الـ 20 إلى نادي العاصمة هيرتا برلين، والذي كان يعد من ضمن أفضل 5 أندية في البوندسليغا آنذاك.



كان دايسلر مفاجئة قوية للكرة الألمانية بما قدمه من مستويات عظيمة مع نادي العاصمة برلين، مما استدعى المدير الفني للمنتخب الألماني باستدعائه للمانشافت، ولكن للأسف أتته إصابة قوية جعلته يغيب عن بطولة أمم أوروبا 2000، والتي أقيمت في الأراضي المنخفضة هولندا.

استمر دايسلر مع هيرتا لمدة أربع مواسم حتى عام 2002، لعب من خلالها 56 لقاء وأحرز من خلالها 9 أهداف، هذه الموهبة جعلت من النادي الأكبر في ألمانيا بايرن ميونيخ أن يضع الأنظار عليه، فـتمت الصفقة في موسم 2002 حيث ارتدى اللاعب قميص البافاري مقابل 9 ملايين يورو، ولكنه لم يلعب كثيراً بسبب لعنة الإصابات، في تلك الأثناء غاب دايسلر أيضاً عن منتخب بلاده ألمانيا في كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية ، ثم عاد في موسم 2003 وحقق مع النادي البافاري الثنائية المحلية لـ يفوز ببطولة الدوري الألماني وكأس ألمانيا، وفاز في الموسم الذي يليه 2004 بـ لقب كأس الدوري الألماني، ولكن كالعادة لم يكمل دايسلر موسمه الثاني حتى أطاحت به الإصابات مرة أخرى، وبهذا يغيب عن منتخب ألمانيا في بطولة أمم أوروبا 2004 التي أقيمت في البرتغال، ثم عاد مع بايرن ميونيخ في موسم 2005 لـ يفوز بـ الثنائية المحلية مع ناديه مرة أخرى، قبل أن يأتي كأس العالم 2006 في ألمانيا و يغيب دايسلر عنه بسبب ماركة الإصابات المسجلة بـاسمه.

دايلسر كان يخوض مباراة أمام فرنسا رفقة المانشافت في الأول من مارس 2006، أثناء المباراة حصل التحام غير مبرر على دايسلر من قبل اللاعب الفرنسي "ويليام غالاس"، لينتهي بذلك مشوار دايسلر في ملاعب المستديرة .

لعب دايسلر مع المنتخب ألألماني 36 لقاءً ما بين عامي 2000 حتى 2006 أحرز خلالها ثلاثة أهداف.

أما مع العملاق البافاري فـ لعب دايلسر 62 لقاء أحرز خلالها 8 أهداف.

وفي الـ 16 من يناير من عام 2007 أعلن سيبستيان دايلسر اعتزاله اللعب بشكل نهائي ، رغم أنه كان في الـ 27 من عمره إلا أنه خسر معركته أمام الإصابات وأعلن استسلامه مبكراً، كان ذلك في مؤتمر صحافي في نادى بايرن ميونيخ حيث قال دايسلر:

" لم تعد لدي ثقة كبيرة في ركبتي لقد عذبتني كثيراً في السنوات الأخيرة، أنا متشبث بـ قراري الذي فكرت به كثيراً، شكراً لكم جميعاً على دعمكم لي".