أحمد عطا

يسعى منتخب إيطاليا إلى بلوغ كأس العالم 2018 بروسيا من بوابات إسكندنافيا عندما يستضيفه المنتخب السويدي في ذهاب الملحق الأوروبي الذي سيتأهل منه آخر 4 منتخبات أوروبية إلى ركب متصدري المجموعات الأوروبية الذين حجزوا مقاعدهم بالفعل.

ورغم قوة منتخب السويد إلا أن الترشيحات تصب في مصلحة بطل العالم 2006 الذي هزم السويديين في 4 من آخر 5 مباريات جمعتهما وتعادل في الأخيرة أمام المنتخب الذي أقصى طواحين هولندا من التصفيات.



***

مواجهة مثيرة

وستكون المباريات الثلاثة الأخرى في الملحق الأوروبي أقل شهرة وتسليطًا للأضواء لكنها تبقى متكافئة جدًا، حيث ستستضيف آيرلندا الشمالية سويسرا في مباراة بين فريقين يميلان إلى النهج الدفاعي فيما ستكون هناك مواجهة مثيرة أخرى بين الدنمارك وآيرلندا على ملعب الأولى بعدما احتل المنتخبان مركز الوصافة في مجموعة تصدرها منتخبان ليسا من منتخبات الصف الأول وهما بولندا وصربيا على الترتيب.

وربما ستكون المباراة الأقل تكافؤا تلك التي تجمع بين كرواتيا واليونان على أرض الأولى ذهابًا لكن سيكون على رفاق مودريتش وراكيتيتش الحذر حتى لا تتكرر محنة مجموعتهم التي خسرت فيها كرواتيا الصدارة لصالح آيسلندا التي ستخوض النهائيات للمرة الأولى في تاريخها في إنجازها الثاني على التوالي بعد إنجاز يورو 2016.

***

قلوب عربية

وتأمل القلوب العربية في مشاهدة عدد قياسي من المنتخبات العربية في حالة ما نجحت تونس والمغرب في اقتناص نقطة من المباراة الأخيرة لكل منتخب.

وتبدو مهمة نسور قرطاج في المتناول إلى حدٍ بعيد، إذ أن كل المطلوب منهم هو التعادل على أرضهم أمام متذيل الترتيب المنتخب الليبي، فيما سيكون على أسود أطلس خوض نزال عنيف أمام أفيال ساحل العاج على أرض الأخيرة على صدارة المجموعة التي حملت الكثير من الفرص الضائعة للانفراد بالصدارة في المباريات الماضية من الجانبين.

وفي الجانب الآخر من العالم، تشهد الجزر النيوزيلاندية مواجهة الذهاب في ملحق "أوقيانوسيا/ أمريكا الجنوبية" بين نيوزيلاندا وبيرو بينما ستسافر أستراليا آلاف الأميال لخوض مباراة الذهاب في ملحق "آسيا/أمريكا الشمالية والوسطى" على أرض هندوراس التي صنعت المفاجأة وأقصت الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن مباريات الذهاب للمباريات الإقصائية ( الذهاب) ستجرى ابتداء من الخميس القادم، فيما ستبدأ مواجهات الإياب يوم الأحد 12 نوفمبر الجاري وتنتهي يوم الخميس الموافق 15 من الشهر نفسه وهو آخر موعد لمشاهدة منتخب يصل إلى قلعة الكريملين.