بحث وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووزير الإسكان باسم الحمر، مشاريع الطرق المؤدية الى المشاريع الاسكانية الجديدة

وأوضح خلف أن الاجتماع، يهدف إلى تحقيق التكامل بين الوزارات الخدمية لخدمة المواطن والارتقاء بمستوى معيشته في المملكة، وبما يضمن حركة تنقل سهلة وسلسة لمستخدمي الطرق من مواطنين ومقيمين في ظل حركة التطوير العمراني التي لا تتوقف في عجلتها في مختلف مناطق البلاد.

فيما أشاد وزير الإسكان بجهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وما تحظى به وزارة الإسكان من دعم استثنائي منها، مشيراً الى أن الوزارة قطعت شوطاً في تنفيذ مشاريعها وبرامجها الاسكانية ضمن برنامج عمل الحكومة، ومن المهم أن يتم استكمال باقي خدمات البنية التحتية للمناطق الاسكانية الجديدة.


وناقش الوزيران المشاريع قيد التنفيذ والمشاريع المستقبلية التي تخدم المناطق الاسكانية الجديدة والمتمثلة في المدينة الشمالية، شرق الحد الاسكاني، شرق سترة الاسكاني واللوزي الإسكاني، وتم استعراض عدد من المقترحات من الطرفين.

وفيما يتعلق بالمشاريع التي تخدم المدينة الشمالية، تم اطلاع وزارة الإسكان على مشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية الذي يشمل حزمة المشاريع التي تخدم المدينة والمنطقة والمتمثلة في مشروع إنشاء الطريق الغربي الذي اكتمل انشاؤه وهو أول منفذ للمدينة الشمالية ومن المؤمل أن يخدم 5000 وحدة سكنية، ومشروع تطوير تقاطع الجسرة حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه وتعمل وزارة الأشغال حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية، بالإضافة إلى مشروع توسعة شارعي البديع والجنبية من مسارين إلى 3 مسارات ومشروع توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان والذي سيتم توسعته من 3 مسارات إلى 4 وهو حالياً في مرحلة إعداد التصاميم التفصيلية، ومن شأن تلك المشاريع أن توفر انسيابية في الحركة المرورية في المحافظة الشمالية.

وبالنسبة لمشاريع الطرق التي تخدم مشروع شرق الحد الإسكاني، فتم استعراض مشروع توسعة شارع المحرق الدائري المحصور بين تقاطع الحد وتقاطع مدخل أمواج وقلالي والتي تعمل الوزارة على تنفيذه حالياً وهو امتداد إلى جسر المحرق الرابع الرابط بين البسيتين وخليج البحرين. كما تم عرض 3 مقترحات لمداخل ومخارج مشروع شرق الحد الإسكاني والتي تخضع حالياً للدراسة والتصميم.

وبالنسبة لمشروع شرق سترة، تم استعراض التصاميم الأولية للطرق المؤدية للمشروع والتي تعكف الوزارة على إنجاز الدراسة المرورية والتصاميم التفصيلية لها.

أما بخصوص مشروع اللوزي الإسكاني، فإن وزارة الأشغال انتهت من إعداد التصاميم لتوفير طريق مزدوج بأربعة مسارات يربط امتداد دوار 13-18 بشارع زيد بن عميرة ومن المؤمل طرح مناقصة المشروع في الربع الأول من العام 2018.

وتم توجيه مهندسي الوزارتين إلى متابعة التنسيق للانتهاء من تصاميم المشاريع المذكورة والبدء في التنفيذ في أسرع وقت ممكن.

وحضر الاجتماع، وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط، والوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية سامي بوهزاع، ومدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبد اللطيف وعدد من مهندسي الوزارتين.