اعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ان عدد المعاملات المالية الإلكترونية التي سجلتها خلال الربع الثالث لهذا العام تخطت 280 ألف معاملة بزيادة تعادل 51% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين حقق مجموع المدفوعات المالية قفزة كبيرة وصلت إلى 69% بما يعادل حوالي 24 مليون دينار بحريني، وذلك عبر جميع القنوات الإلكترونية للهيئة.

وذكر القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني د.زكريا الخاجة أن التوجه الحكومي في مملكة البحرين والمتوافق مع مخرجات الملتقى الحكومي 2017 والذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، ومبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، يرتكز على استدامة الخدمات الحكومية وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة، وبما يصب في مصلحة المواطن أولاً، وهذا ما تحققه الخدمات الإلكترونية وفق ما يتضح من استخدامها المتزايد بشكل سريع، مشيراً إلى أن توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية يأتي بالتنسيق مع مختلف الجهات من أجل تحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

وأضاف الخاجة أن الهيئة تسعى لإحداث التحول الإلكتروني في المجتمع، بحيث يكون إنجاز الخدمة إلكترونياً هو الخيار الأول للمستفيد، وأن هذه الإحصائيات تعكس تقبل المجتمع لهذا النوع من التحول وثقته في الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية، وما تعود به من قيمة مضافة تتمثل بتقليل الوقت والجهد اللازم لإنجاز هذه الخدمات.


وأشارت إحصائيات الهيئة حول معاملات الدفع المنجزة خلال الربع الثالث لعام 2017 إلى إجراء نحو 244 ألف معاملة دفع إلكتروني عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، بزيادة نسبتها 44% مقارنة بنفس الربع للعام الماضي، وبمبلغ إجمالي وصل إلى حوالي 22 مليون دينار بحريني.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة لارتفاع معاملات الدفع في عدد من الخدمات الإلكترونية منها "خدمات الكهرباء والماء" و"خدمات مدرسة تدريب السياقة" و"خدمات جامعة البحرين" بالإضافة إلى نظام سجلات، وترجع هذه الزيادة إلى إقبال الطلبة الخريجين على استخراج رخص السياقة.

وخلال الفترة نفسها، زادت المعاملات الإلكترونية عبر تطبيقات الهواتف الذكية إلى أكثر من 30 ألف عملية دفع إلكتروني بمبالغ تجاوزت مليوني دينار بحريني، أي ما يعادل زيادة بنسبة 135% عن المبالغ التي دفعت عبر التطبيقات خلال الربع الثالث من 2016، وبلغ مجموع استخدام التطبيقات من قبل المستفيدين حوالي 1.3 مليون استخدام، بزيادة تعادل 46% مقارنة بذات الأشهر من العام الماضي. وتصدرت قائمة التطبيقات الأكثر استخداماً، تطبيق "خدمات المرور"، وتطبيق "خدمات الكهرباء والماء" وتطبيق "الموظف الحكومي" نظراً لما توفره هذه التطبيقات من خدمات تهم فئة كبيرة من الناس.

أما بالنسبة لأجهزة الخدمة الذاتية، التي تم تطوير مميزات خدمات الدفع فيها منذ تدشين النسخة المحدثة في مايو 2016، حيث تم إجراء حوالي 7 آلاف معاملة دفع بمجموع مبالغ قاربت 212 ألف دينار بحريني، كانت أكثرها لخدمة "دفع الأوامر الجنائية"، تليها خدمة "تجديد تسجيل المركبة"، ثم خدمة "دفع المخالفات المرورية".

ومن جهة أخرى زادت نسبة المحادثات الإلكترونية المباشرة "Live Chat" الواردة إلى مركز الاتصال الوطني إلى أكثر من الضعف حيث تم الرد على حوالي 20 ألف محادثة فورية، ويمكن لمستخدمي بوابة الحكومة الإلكترونية الوصول لخدمة المحادثات المباشرة عند استخدام أي من الخدمات الإلكترونية وذلك لطلب المساعدة اثناء استخدام الخدمة في حال الحاجة إلى ذلك.