وقعت كل من غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة التجارة العربية البرازيلية المشتركة، اتفاقية تعاون مشتركة تهدف إلى تطوير آفاق التعاون والتنسيق بين الغرفتين في جميع المجالات الاقتصادية والعمل على تشجيع وتيسير الإجراءات التي تؤدي إلى تنمية التعاون الاقتصادي وتعزيز التبادلات التجارية بين الشركات، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ووقع الاتفاقية من جانب غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيسها خالد المؤيد، ومن جانب غرفة التجارة العربية البرازيلية الأمين العام والرئيس التنفيذي ميشيل عبده علبي، بحضور الوفد التجاري البرازيلي المرافق له، وكل من سفير جمهورية البرازيل المعتمد لدى مملكة البحرين المقيم في الكويت نورتين دي اندريدي ميلو رايستا، والنائب الأول لرئيس غرفة البحرين خالد الزياني والرئيس التنفيذي للغرفة د.خالد الرويحي.

وأكد المؤيد، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار حرص كلا الجانبين على رفع مستوى الوعي بالفرص التجارية وإمكانات النمو المتاحة في البحرين والبرازيل وتضافر الجهود المشتركة للارتقاء بالعلاقات التجارية بين البلدين.


وقال:" نؤكّد في غرفة تجارة وصناعة البحرين على التزامنا بالمساهمة الفاعلة في دعم الجهود الرامية إلى الارتقاء بالنشاط التجاري بين البلدين وتعزيز المكتسبات الاقتصادية ذات الصلة".

وأعرب عن ترحيب غرفة البحرين بالاستثمارات البرازيلية في المملكة وفي المنطقة، لافتاً إلى أن البحرين بموقعها الجغرافي ومركزها المصرفي والمالي العالمي وتشريعاتها الاقتصادية وأنظمتها الاستثمارية المرنة وارتباطها بالسوق الخليجي باعتبارها بوابة تجارية لدول المنطقة تعتبر من الوجهات الاستثمارية المميزة في المنطقة والعالم.

الجانب البرازيلي، أكد أن أن اتفاقية التعاون تشكل اضافة دافعة للتعاون المشترك، كما ستساهم في تعزيز التعاون خاصة في مجال تنظيم المؤتمرات والملتقيات والفعاليات ذات العلاقة بالطرفين، وكذلك تحفيز الطرفان على تبادل الوفود التجارية، كما أعرب الوفد البرازيلي عن اهتمامه بتفعيل العلاقات الاقتصادية والثنائية البرازيلية البحرينية المشتركة.

ودعا أصحاب الأعمال البحرينيين لزيارة البرازيل والاطلاع عن قرب على الفرص الاستثمارية العديدة المتوفرة ومحاولة استثمارها بالصورة التي تدعم وتعزز من حجم العلاقات المشتركة بين البلدين، خاصة في ظل التسهيلات الكبيرة التي تمنحها قوانين الاستثمار في المملكة، ما يعد حافزاً نحو الدفع بنا من أجل التوسع في دول الشرق الأوسط، وما تتميز به البحرين من بنية لوجستية تشجع على الاستثمار والانطلاق منها إلى أسواق المنطقة والشرق الأوسط.