أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، اعتزازه بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مشيداً جلالته بالمستوى المتقدم الذي بلغه التعاون المشترك على كافة الأصعدة وخاصة في مجالات الثقافة والفنون والمتاحف.

وحضر عاهل البلاد المفدى الأربعاء، حفل افتتاح متحف اللوفر أبوظبي المقام في جزيرة السعديات بالعاصمة الإماراتية.

ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر المتحف، كان في مقدمة مستقبليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وعدد من كبار المسؤولين بالمتحف.



ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحضور جلالة الملك المفدى، لحفل افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، فيما أعرب جلالته عن شكره وتقديره لأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعوته الكريمة.

بعد ذلك قام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وكبار الحضور بجولة في أرجاء المتحف المختلفة، والذي يشتمل على قاعات عرض تضم أعمالاً فنية وتحف أثرية تعكس التاريخ الإنساني العالمي القديم والمعاصر، وأطلع جلالته على عدد من المقتنيات والمخطوطات الدينية النادرة والتي تعود إلى حضارات تاريخية قديمة.

كما تضمنت جولة المتحف، الاطلاع على مجموعة الأعمال المعارة من المتاحف الفرنسية والقطع الفنية المعروضة في المجموعات الحديثة والعصرية وأقدم التحف والقطع الفنية، منها قناع جنائزي برونزي ذهبي من شمال الصين وتمثال حجري برأسين يبلغ عمره 8000 عام من دائرة الآثار العامة الأردنية ويسمى تمثال "عين غزال" و"نصل فأس" من متحف العين الوطني يعود تاريخه إلى 1600 ق م / وتمثال لرمسيس الثاني فرعون مصر.

وقد تبادل جلالة الملك المفدى مع أصحاب الجلالة والسمو رؤساء الدول المشاركين في حفل افتتاح متحف اللوفر بأبوظبي، الأحاديث الودية حول ما يربط دولهم مع مملكة البحرين.

وهنأ حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بافتتاح هذا الصرح الحضاري والثقافي الكبير والذي أصبح أول متحف عالمي في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأكد جلالته، أن هذا المتحف الذي استوحى تصميمه من الثقافة المعمارية العربية أصبح وجهة جديدة يمتزج فيها الإرث التاريخي العالمي بإبداعات معاصرة تعكس نهج دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في تواصلها الثقافي مع مختلف الحضارات، وسعيها المستمر لمد جسور العلم والمعرفة مع كافة شعوب العالم.

وبدأ الحفل بكلمة ألقاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ثم تفضل فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإلقاء كلمة خاصة بهذه المناسبة، وبعد ذلك عزفت فرقة الأوركسترا عدداً من المقطوعات الموسيقية العالمية شملت مقتطفات من أوبرا " أورفيوس ويوريديس ورافق الأوركسترا عزف منفرد على العود والناي والقانون.