قال مصدران مطلعان إن شركة إيرباص باتت قريبة من إبرام صفقة لا تقل قيمتها عن 14 مليار دولار، لبيع أكثر من 30 من طائراتها طراز ‭‭‭A380‬‬‬ لشركة طيران الإمارات في دبي، سعياً لتأمين إنتاج طائراتها العملاقة.

وإذا تأكدت الصفقة، فمن المتوقع الإعلان عنها في افتتاح معرض دبي للطيران يوم الأحد.

وقال رئيس شركة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الأسبوع الماضي إن الشركة تأمل بطلب المزيد من الطائرات طراز ‭‭‭A380‬‬‬ خلال المناسبة التي ستقام خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر.

ويأتي الاتفاق في الوقت الذي تتخلف فيه إيرباص عن منافستها بوينغ في الطلبيات هذا العام، إذ تبلغ حصتها 35% من إجمالي الطلبيات.

واتسعت تلك الفجوة بعدما أعلنت بوينغ طلبيات والتزامات تتعلق بالحصول على 300 طائرة خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للصين الخميس.

ودخلت الطائرة ‭‭‭A380‬‬‬ الأوروبية التي تضم 544 مقعداً الخدمة وسط جلبة ضخمة في عام 2007 لكن مستقبلها صار محل شكوك بسبب ضعف المبيعات مع تحول شركات الطيران إلى الطائرات ذات المحركين التي تعمل بكفاءة.

ولم تبع ايرباص أي طائرة من طراز ‭‭‭A380‬‬‬ المزودة بأربعة محركات منذ مارس 2015، ومنذ بداية العام شهدت الشركة إلغاءين فقط.

وخفضت ايرباص إنتاج ‭‭‭A380‬‬‬ إلى ثماني طائرات سنويا من مستوى الذروة الذي بلغ 30 طائرة لكنها بحاجة لتأمين المزيد من المبيعات لإبقاء الإنتاج عند هذا المستوى.

ودشنت الشركة في الآونة الأخيرة برنامجاً لإدخال تحسينات يسمى ‭‭‭A380‬‬‬ بلس بهدف تعزيز كفاءة الطائرة ذات الطابقين.

ويعتقد الرئيس التنفيذي لإيرباص توم آندرز أن الشركة ستنتج الطائرة العملاقة لعشر سنوات من الآن وإنها تعمل على المبيعات.

ولدى إيرباص نحو مئة طائرة طراز ‭‭‭A380‬‬‬ متبقية في دفتر الأوامر لكن التوقعات تستبعد تسليم نحو نصف هذه الطائرات مع تغيير شركات الطيران لخططها.