علي أحمد

تستضيف البحرين أسبوع بريف الدولي للقتال والذي يتضمنه بطولة العالم لفنون القتال المختلطة للهواة والتي ستقام خلال الفترة من 12 حتى 19 نوفمبر الحالي، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية وبتنظيم من قبل الاتحاد الدولي للعبة IMMAF بالشراكة مع الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة وبالتعاون مع المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

ويترأس اللجنة التنفيذية للبطولة خالد الخياط، وتضم نائب رئيس اللجنة التنفيذية عمر بوكمال، والمنسق العام للجان علي العربي، وأمين السر العام رئيس لجنة السكرتارية وليد سيار، والأمين المالي خليفة سالمين، ومدير البطولة محمد جناحي، والمنسق الأمني محمد السيد، ورئيس لجنة التسويق والترويج محمد ماشاء الله، ورئيس لجنة السكن والمراسم والضيافة محمد ملك، ورئيس لجنة التصميم والمطبوعات يوسف دعيج، ورئيس لجنة الاعلام والاتصال حازم الشيخ، ورئيس لجنة المواصلات مبارك يعقوب، ورئيس لجنة العلاقات العامة فواز شمسان، ورئيس لجنة الفنية والملاعب أحمد الوزان، ورئيس لجنة التجهيزات الخارجية مجدي الشافعي، ورئيس اللجنة الطبية عادل صليبيخ، ورئيس لجنة التجهيزات الداخلية يوسف بودهيش.



يذكر أن فنون القتال المتنوع "Mixed martial arts"، اختصار ،MMA، وهي رياضة قتالية مزيج بين كثير من فنون الدفاع عن النفس، وتقنيات ومهارات مختلفة، تسمح القوانين باستخدام تقنيات الضربات المباشرة والمسكات في وضعية الوقوف أو على الأرضية، مما يسمح المقاتلين بالدخول للرياضة بخلفيات مختلفة عن فنون القتال.

وتعتبر فنون القتال المتنوع من أقدم الرياضات في العالم فهي موجودة منذ عصر الاغريق والرومان لكن تم تطويرها شيء فشئ حتى وصلت لما وصلت اليه الآن. هي خليط بين الكاراتيه، كونج فو، التايكواندو، الجودو، الملاكمة، الجوجوتسو "فن التسليم البرازيلي" - Muay Thai والمصارعة الرومانية.

وهناك عدة طرق للفوز في رياضة فنون القتال المتنوع:

1 الاستسلام: أن يعلن أحد المتنافسين عن استسلامه.

2: قرار الحكم بأن أحد المتقاتلين غير قادر على مواجهة خصمه فيقوم بإنهاء المباراة وتسمى TKO.

3 أن يقوم الطبيب بإنهاء المباراة بسبب عمق الجرح أو كسر شديد أو ما شابه وحفاظا على حياة المشتركين.

4: الضربة القاضية النوع الأكثر إثاره للجماهير وفي هذا النوع المباراة تنتهى بعد لكمة قوية أو ركلة قوية، يسقط بعدها الخصم ويصبح غير قادر على الحركة.

عند انتهاء مدة المباراة دون أن يتمكن أحد المقاتلين من التغلب على خصمه، يقوم ثلاثة من الحكام بإعلان الفائز حسب إحرازه لأكبر عدد من النقاط.

اما أوزان في رياضة فنون القتال المتنوع تنقسم إلى الوزن الثقيل: 120 كغ. ووزن خفيف ثقيل : 93 كغ. ووزن متوسط : 84 كغ. ووزن أقل من متوسط : 77 كغ. والوزن الخفيف: 70 كغ.

وتوجد بعض الأوزان الأخف من ذلك ولكن لا يوجد لها اهتمام كبير منها الوزن Super Heavyweight والذي ليس فيه حدود.

وكان تم الإعلان خلال مؤتمر صحافي، عن تفاصيل البطولة بحضور عبدالرحمن عسكر الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية، وعمر بوكمال مدير المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة نائب رئيس اللجنة التنفيذية للبطولة وعدد من المدعوين والحضور إلى جانب التغطية الإعلامية المتميزة.

وتحدث في المؤتمر كلا من رئيس الاتحاد الدولي لفنون القتال المختلطة كاريث براون، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لفنون القتال دنزين وايت، رئيس الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة رئيس اللجنة التنفيذية في البطولة العقيد خالد عبدالعزيز الخياط والرئيس التنفيذي KHK MMA محمد شاهد.

واستعرض الرئيس التنفيذي لفريق خالد بن حمد لفنون القتال المختلطة محمد شاهد، بعض البرامج والفعاليات الذي ستنظم خلال هذا الأسبوع ومنها استعراض السيارات في شوارع المملكة إلى جانب النزالات القوية التي تتنظر الجماهير.

وتوقع أن تنال نزالات مقاتلو الهند وباكستان، الحصة الأكبر من الحضور الجماهيري إلى جانب تواجد نخبة مميزة من المقاتلين من مختلف الدول ومنها البحرين، بتواجد المقاتل الأبرز والأشهر حمزة الكوهجي، والذي سيكون على موعد مع نزال ناري مع محمد فرحان من باكستان.

وقال شاهد إن رؤية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لهذه اللعبة ساهم وبشكل كبير في انتشارها، كاشفا عن خوض سموه للتدريبات الشاقة وخوضه للنزالات مما ساهم في احتلال مملكة البحرين لمكانة مرموقة بين دول العالم.

وأكد رئيس اللجنة الفنية والملاعب أحمد الوزان، سابقاً أن اللجنة الفنية والملاعب انتهت من نصب خيمة مخصصة لإحماء اللاعبين وستكون تحت مظلة صالة مدينة خليفة الرياضية، وأكد أن الصالة تحتوي على كافة التجهيزات المخصصة لإحماء اللاعبين.