تعقد الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة خلال الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر 2017، الاجتماع السادس لفريق الخبراء المشترك بين الدول والمنظمات الدولية المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة، بحضور ما يربو عن 150 خبيراً ومسؤولاً لاستكمال أجندة أعماله، ويرعاه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية ودراسات الطاقة دراسات، بالشراكة الاستراتيجية مع صندوق العمل تمكين.

ويشارك في الاجتماع الخبراء في الإحصاء والاقتصاد وعلوم الاجتماع والبيئة من جميع البلدان والوكالات والكيانات الدولية والإقليمية، ويجري فيه الخبراء مشاورات عالمية لتحديد أوجه وسبل قياس وتحليل المؤشرات اللازمة لرصد أهداف التنمية المستدامة.

كما يناقش الاجتماع المبادئ التوجيهية المقترحة بشأن تدفق الإحصاءات والبيانات وتبادلها بين الدول والمنظمات الدولية الراعية للأهداف، ويستعرض التقدم المحرز في تطوير منهجيات المؤشرات صعبة القياس، ومناقشة المسائل المتعلقة بشأن تبويب الإحصاءات حسب تصنيفات القياس المختلفة كالجندر، والضعفاء والعجزة، والأطفال، ومحدودي الدخل وغيرهم. إضافة إلى بحث العلاقات البينية بين مؤشرات أهداف التنمية المستدامة ومدى ارتباط بعضها ببعض، ومن ثم مناقشة رزنامة زمنية لنشر الاحصاءات على المستوى الدولي لتدفق الإحصاءات من مكاتب الإحصاء الوطنية إلى المنظمات الدولية.


وتجرى على هامش الاجتماع سلسلة من اللقاءات بين المسؤولين في وزارات المملكة والخبراء الاحصائيين بالمنظمات الدولية حول المؤشرات الوطنية للتقدم المحرز والتنمية المستدامة لتصحيح الأخطاء بها وتحديث القديم أو المهمل منها، إلى جانب مناقشة الأطر العلمية للبيانات الوصفية وطرق القياس ومصادر البيانات التي تعتمد عليها المنظمات الدولية في حساباتها وتستقي منها معلوماتها.

يذكر أنه في العام 2015 قد اجتمع في الأمم المتحدة قادة العالم، وتم إطلاق جدول أعمال للتنمية الدولية المستدامة الذي تضمن 17 هدفًا (SDGs)، تهدف إلى التركيز على التنمية الشاملة في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ووضع خطة للتنمية المستدامة حتى عام 2030، وتسعى إلى تعزيز الأمن الغذائي والحد من الفقر وعدم المساواة، وتحسين حياة الناس، وتعزيز السلام والأمن والحكم الرشيد، وبسط سيادة القانون.

وأقرت اللجنة الإحصائية الأممية في ما بعد في دورتها السادسة والأربعين تشكيل فريق الخبراء المشترك بين الدول والمنظمات الدولية لقياس التقدم المحرز للدول لهذه الأهداف ويعمل على تحديد مؤشرات التنمية المستدامة وبحث سبل قياسها، حيث بدأت المجموعة باقتراح أجندة القياس وتحديد قائمة مكونة من 231 مؤشراً لرصد الأهداف بفتراتها الزمنية.