قال وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد بن خليفة المانع إن وزارة الصحة البحرينية تتبنى أهداف إستراتيجية وخطة هادفة لمكافحة داء السكري، وتسعى جاهدة للحد من انتشاره والتقليل من الآثار الصحية والاقتصادية الناجمة عنه، بتنفيذ عدد من المبادرات التابعة للخطة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة وداء السكري، حيث أن الأمراض المزمنة بما فيها داء السكري بالبحرين باتت تشكل احد التحديات التي تواجه الصحة العمومية والتي بلغت نسبة إصابته حوالي 14 %.

وأشار، رعايته وحضوره فعالية "المرأة والسكري" السبت بتنظيم من جمعية عالي الخيرية وفريق حلم إنسان التطوعي، والتي تأتي ضمن الفعاليات المنعقدة بمناسبة اليوم العالمي للسكري، حيث تشارك البحرين دول العالم الإحتفال باليوم العالمي للسكري تحت شعار "المرأة و السكري"، بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة البحرينية تأكيداً للمساعي الرامية لتعزيز مكانة المرأة عامة وصحة المرأة خاصة.

وأوضح أن عددا من البرامج الوقائية والعلاجية التي تتوافر بالوزارة لمواجهة المرض، حيث توفر وزارة الصحة البرامج الوقائية التي تُعنى بنشر الوعي الصحي بداء السكري، وتُنفذ حملات التوعية المجتمعية التي تشجع على تبني نمط حياة صحي وممارسة النشاط البدني والعادات الغذائية الصحية.


وشملت الفعالية التي حضرها عددا من المسئولين والنواب على عدداً من الانشطة التوعوية والتثقيفية والترفيهية وتضمنت معرضا توعويا تخلله الاستشارات التوعوية من المختصين وتوزيع النشرات التوعوية والهدايا التذكارية كما تم تخصيص زاوية للعب الاطفال وتقديم عروض لهم والرسم الحر.

وتجول راعي الفعالية بالمعرض مبديا إعجابة بالتنظيم والإهتمام من المعنين بتنظيم الفعالية، وكذلك الكوادر الصحية العاملة بمجال مرض السكري، على الجهود التي يبذلونها من أجل التوعية وتعزيز الصحة.

ومن جانبه، قال حسن الصفار رئيس فريق حلم إنسان التطوعي بأنه يأتي التنظيم لهذه الفعالية العالمية بهدف نشر العادات الصحية المثالية والإستمتاع بحياة صحية خالية من الأمراض لجميع أفراد المجتمع، وإشراك المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المختلفة في مكان وتحت سقف واحد ليحصل المواطن على أكبر عدد من الخدمات الصحية المهمة.

وأكد عادل منصور الستري رئيس جمعية عالي الخيرية أن الفعالية تتماشى مع أهداف وسياسات الجمعية التي تهدف لنشر الوعي الصحي خاصة لمرض السكري الذي أصبح اليوم قضية مجتمعية كبيرة تسيطر على العديد من أفراد المجتمع، معبرا عن سعادته للتعاون مع فريق حلم انسان المعطائين الذين سيبنون مستقبلاً أفضل لممكتنا الغالية البحرين، مبينا بأن هذه الفعالية تأتي ضمن الحملة التي تقوم بها جمعية عالي الخيرية للتبرع بالدم تحت عنوان حملة الإمام العسكري لتبرع بالدم والتي ستعقد في الثاني من ديسمبر 2017م.

وأكد المشاركون من الحقل الصحي بالفعالية على أن داء السكري يعد من أحد الأمراض المزمنة والمكلفة ومضاعفاته خطيرة، الأمر الذي يعرض الأسر والدول والعالم بأسره لأخطار جسيمة ويشكل تهديدا للتنمية المستدامة المتفق عليها دوليا.

وجمعت الفعالية التي حضرها أكثر من 450 مشارك العديد من الجهات المقدمة للخدمات الصحية والتي بلغ عددها 25 جهة صحية وطبية قدمت استشارات وخدمات صحية منوعة كقيلس ضغط الدم وفحص السكري، والوزن والطول، العلاج الطبيعي، والإسعافات الأولية، والمختبرات والجلدية، والأسنان، العلاج الصيني، والبشرة والجلديات، والصيدلة، والعيون، وأمراض النساء والولادة، والتثقيف الصحي والقدم السكرية. وشارك في الإستشارات كل من وزارة الصحة مركز أستر الطبي، مركز علاج للعلاج الطبيعي، مستشفى ومنتجع البحرين الصحي، نظارات الغانم، صيدلية مدينة حمد، دكتور نيوتيرشن والدكتور إبراهيم خلف، عيادة الدكتور حسين جمعه، عيادة الدكتور جواد العلوي، مختبرات قلوبال باثولوجي، مركز بداية للحالات الخاصة، مصنع قبس، مجلة الطبي، ، مركز باندا، أكاديمية المسعفين، والدكتورة سميرة مدن.