وقعت طيران الخليج وشركة "سي إف إم" العالمية الإثنين، اتفاقية لشراء 58 محركاً من محركات الطائرات طراز LEAP-1A لتشغيل 17 طائرة إيرباص طراز A321neo و12 طائرة إيرباص طراز A320neo؛ بالإضافة إلى 7 محركات احتياطيّة، بقيمة 1.9 مليار دولار، وتتضمن عقداً طويل الأمد لصيانة الطائرات التي أعلنت الناقلة عن طلبيتها في يناير 2016.

كما قامت طيران الخليج أيضاً بتوقيع اتفاقية لمعدَّل كل ساعة طيران مدتها 10 سنوات لدعم الأسطول، تضمن بموجبها "سي إف إم" تغطية تكلفة الصيانة لجميع محركات طائرات الشركة من طراز LEAP-1A لطيران الخليج بكلفة دولار واحد لكل ساعة طيران للمحرك الواحد.

يُشار إلى أن الشراكة التجارية بين طيران الخليج و"سي إف إم" بدأت منذ العام 1992، حيث تشغّل طيران الخليج حالياً أسطولاً جوياً مكوناً من 16 طائرة إيرباص A320ceo مزودة بمحركات CFM56-5B. هذا، ومن المتوقع أن تستقبل الناقلة 17 طائرة إيرباص من طراز A321neo و12 طائرة إيرباص من طراز A320neo، إلى جانب 10 طائرات إيرباص من الحجم الكبير؛ والتي من المقرر بدء استلامها في مطلع العام 2018.


ومن المؤمل أن يؤمن الأسطول القادم احتياجات طيران الخليج المستقبلية للتوسع في شبكة خطوطها الجويَّة، ليمثّل هذا الأسطول حقبة جديدة لطيران الخليج في معرض جهودها الحثيثة لتحسين كافة منتجاتها وخدماتها.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج وليد العلوي إن شركة "سي إف إم" العالمية هي أحد شركاء طيران الخليج التجاريين الرئيسيين الذين عملت معهم الناقلة لأكثر من عقدين من الزمان".

وأضاف "يعد اختيارنا لهذه المحركات لتشغيل أسطولنا المستقبلي أمراً هاماً، حيث يعكس جودة منتجات "سي إف إم" واعتماديتها التشغيلية العالية في هذا المجال".

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة "سي إف إم" غايل ماهوست "يشرفنا أن نكون جزءاً من هذا الفريق وأن نكون جزءاً من النمو المستمر لطيران الخليج ونجاحاتها التي تتطلع إليها".

وأضاف "حققت محركات CFM56-5B المستخدمة حالياً من قبل طيران الخليج أداء جيداً جداً على مدى السنوات الماضية..نثق أن محركات LEAP-1A ستعود بفوائد أكبر على طيران الخليج، حيث أننا متحمسون لمساعدة طيران الخليج على إدخال هذه التكنولوجيا المتقدمة في منظومة أسطولها".

يذكر أن محرك الـ LEAP من "سي إف إم" تم طرحه في السوق التجارية للطيران في أغسطس من العام 2016، وهو يؤمن لأكثر من 20 شركة طيران ما نسبته 15% من تحسين كفاءة استهلاك الوقود، ونسبة مماثلة من تقليل انبعاث الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، والتقليل من الضوضاء الصادرة من المحركات.