يشارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد الملا في الجلسة العامة العاشرة والاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي بالجمعية البرلمانية الآسيوية المقرر عقده في إسطنبول بجمهورية تركيا الصديقة، في الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري، حيث تم تخصيص موضوع "استدامة التنمية والسلام في آسيا" موضوعاً رئيساً للاجتماع البرلماني الآسيوي.

وعقد وفد الشعبة البرلمانية المشارك اجتماعاً تنسيقياً الإثنين برئاسة رئيس مجلس النواب، رئيس اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية، وبحضور أعضاء الجمعية البرلمانية الآسيوية من مجلسي النواب والشورى.

وخلال الاجتماع، تمت مناقشة سبل تعزيز الدور البرلماني البحريني، وتنسيق الدول الشقيقة والصديقة في دعم التعاون الاقتصادي ومجالات التنمية المستدامة، وبحث المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الآسيوي، وإسهامات البحرين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.



ومن المقرر أن يناقش الاجتماع البرلماني الآسيوي تقرير نائب رئيس الجمعية الوطنية في مملكة كامبوديا ورئيس المجلس التنفيذي الأول، وبيان الأمين العام للجمعية البرلمانية الأسيوية، والنظر في توصيات القرار في الجلسة العامة للاعتماد، وإعادة التأكيد لترشيح لمنصب نائب رئيس للجمعية البرلمانية الآسيوية في عام 2018.

وسيعرض الاجتماع البرلماني الآسيوي بيان الرئيس الجديد للجمعية البرلمانية الآسيوية، وكلمات رؤساء الوفود بخصوص موضوع "استدامة السلام والتنمية في آسيا"، واجتماع اللجان الدائمة، واجتماع لجنة الصياغة المعنية بإعلان إسطنبول.

وسيتم استعراض تقارير رؤساء اللجان، وهي: اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاجتماعية والثقافية، واللجنة الدائمة المعنية بالشؤون السياسية، واللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، واللجنة الدائمة المعنية بالموظفين والنظام المالي، بالإضافة إلى اعتماد قرارات ومقررات الجمعية البرلمانية الآسيوية، واعتماد تقرير الدورة العامة العاشرة وبيان إسطنبول، وترشيح الرئيس القادم للجمعية البرلمانية الآسيوية للفترة من 2020-2021.

يذكر أن البحرين نالت منصب نائب الرئيس في الجمعية البرلمانية الآسيوية بالانتخاب، ممثلة بالنائب عباس الماضي، تأكيداً للثقة البرلمانية الآسيوية، في ظل الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية البرلمانية البحرينية الرائدة.