أعلنت "سيكو"، عن تحقيق ارتفاع ملحوظ في صافي أرباحها والتي بلغت 2.9 مليون دينار خلال فترة التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2017، مقارنةً بقيمة الأرباح المعدّلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 886 ألف دينار.

يذكر أنه تم تعديل الأرقام لسنة 2016 بعد اعتماد البنك للمعيار المحاسبي IFRS-9، حيث عدلت الأرباح بما قيمته 949 ألف دينار لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2016.

ويعود الفضل في ارتفاع الأرباح إلى النمو المطرد الذي شهدته جميع قطاعات الأعمال في البنك، فضلًا عن اتباع سياسة صارمة لتقنين النفقات، وهو ما ساهم في تعافي أعمال البنك بعد عام حافل بالتحديات والتقلبات التي سادت الأسواق.



وشهد إجمالي الدخل عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2017 ارتفاعاً بلغت نسبته 59% ليصل إلى 7.9 مليون دينار مقابل 4.9 مليون دينار عن الفترة نفسها من سنة 2016، بسبب نمو الدخل من الرسوم وإيرادات الوساطة وعائدات الفوائد. وفي الوقت ذاته، بلغت ربحية السهم 7.02 فلس بحريني مقابل 2.15 فلس عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت "سيكو" أرباحاً صافية عن الربع الثالث من سنة 2017 بلغت 811 ألف دينار، أي بانخفاض نسبته 9% عن قيمة الأرباح المعدّلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2016، والتي بلغت 894 ألف دينار.

كما أثمرت زيادة إيرادات معظم قطاعات الأعمال بالبنك عن ارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 23% ليصل إلى 2.6 مليون دينار، مقارنةً بمبلغ 2.1 مليون دينار عن فترة الربع الثالث من سنة 2016.

أما إجمالي النفقات التشغيلية، والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والتكاليف الأخرى، ارتفع إلى 1.5 مليون دينار خلال الربع الثالث من سنة 2017، مقابل 1.3 مليون دينار عن من الفترة نفسها من العام السابق. كذلك انخفضت ربحية السهم خلال فترة الربع الثالث من سنة 2017 لتبلغ 1.97 فلس مقابل 2.17 فلس عن الفترة نفسها من سنة 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة "سيكو" الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: "بفضل مكانتها الرائدة في السوق البحرينية، تواصل سيكو النمو بقوة على الصعيد الإقليمي، بعد تعافي الأسواق من الأزمات المالية التي شهدتها خلال العام 2016".

وأضاف "على الرغم من استمرار تقلبات وضعف الأداء في أسواق الخليج، فقد حافظت معظم قطاعات الأعمال في البنك على مسار النمو المطرد وزيادة مساهماتها في تعزيز الأداء الكلي لسيكو. ومازالت إيرادات البنك تحقق نمواً إيجابياً، وهو ما يبشر بنتائج مالية جيدة في نهاية العام الجاري".

وبلغت الأرصدة الإجمالية في الميزانية العمومية 155.8 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2017، مقارنةً بمبلغ 147.1 مليون دينار كما في نهاية سنة 2016.

ونمت الأصول تحت الإدارة بنسبة 21% لتصل إلى 479.41 مليون دينار (1.3 مليار دولار)، مقابل 395.9 مليون دينار (1.1 مليار دولار) كما في نهاية العام السابق.

أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك نمت بنسبة 12% لتصل إلى 2.2 مليار دينار (5.8 مليار دولار) مقارنةً بما مجموعه 1.9 مليار دينار (5.2 مليار دولار) كما في ديسمبر 2016.

واستمر ت سيكو في المحافظة على قاعدة رأسمالية قوية، إذ بلغت حقوق المساهمين 59.25 مليون دينار في نهاية فترة التسعة الأشهر من العام 2017 مقارنةً بما مجموعه 58.08 مليون دينار كما في نهاية السنة السابقة ، فضلاً عن نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية جداً بلغت 46%.

فيما قالت الرئيس التنفيذي لـ"سيكو" نجلاء الشيراوي: "سجلت معظم أسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء دبي، تراجعاً في نهاية فترة الربع الثالث من العام الجاري متأثرة بالتقلبات التي شهدتها هذه الفترة، إذ تراجعت سوق الدوحة بنسبة 8% عن الربع السابق من العام 2017".

وتابعت "ظلت حركة التداول ضعيفة في بعض الأسواق الرئيسة مثل المملكة العربية السعودية ودبي، ومع ذلك استفادت المنطقة من ارتفاع أسعار نفط برنت الخام بنسبة 20% عن الربع السابق، بالأخص الارتفاع الحاد في السعر في شهر سبتمبر و الذي تلى التوترات التي مرت بها المنطقة الكردية".

وأضافت الشيراوي: "وفيما يتعلق بأبرز تطورات الأعمال داخل سيكو، كان الربع الثالث من العام الجاري هو أول ربع كامل يشهد تشغيل خدمة "سيكو لايف" الجديدة لتوفير خدمات التداول الإلكتروني لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي ساهمت في إحداث نقلة نوعية مميزة في حزمة منتجاتنا وخدماتنا".

وأشارت الشيراوي إلى إسهامات "سيكو" البارزة في اثنتين من أهم المبادرات التنموية في المملكة واللتين شهدتا تطوراً ملحوظاً خلال الربع الثالث من العام 2017. إذ وقّعت شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية اتفاقية مع بنك البحرين للتنمية من أجل توفير خدمات الحفظ والإدارة والتسجيل لصندوق الواحة فينتشر كابيتال الجديد التابع للبنك. وقد تأسس هذا الصندوق المتخصص في تعزيز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية. وفي الوقت ذاته تواصل سيكو دورها الفعال كمدير للاستثمار الفرعي وصانع للسوق لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، والذي يستهدف تحقيق صافي دخل سنوي مجزٍ قابل للتوزيع قدره 6.5% مستحق الدفع على نحو نصف سنوي. كما تم مؤخراً فتح باب التداول في الصندوق للمستثمرين الأجانب المقيمين وغير المقيمين، حيث يدعم صندوق عهدة الاستثمار العقاري المشاريع التنموية الخاصة ببنك الإسكان والرامية إلى توفير وحدات سكنية عالية الجودة للمواطنين البحرينيين.