القاهرة - أحمد عطا

لا يبدو وأن أحداً في العالم يتمنى التواجد مع بطل العالم المنتخب الألماني في نفس المجموعة من الدور التمهيدي لنهائيات كأس العالم، ولا يظهر وأن المنتخبات العربية ستكون استثناءً عن هذه القاعدة

فبنظرة سريعة لتصنيفات المنتخبات، فإن مجموعة الموت التي قد يتواجد بها أحد المنتخبات العربية ستضم حامل اللقب بكل تأكيد وهو أقوى منتخبات التصنيف الأول، بينما يرى كثيرون أن منتخب إسبانيا هو أصعب منتخب يمكن مواجهته من التصنيف الثاني.



وفي حالة مصر وتونس المتواجدتين في التصنيف الثالث، فإن تجنب صربيا من التصنيف الرابع ربما يكون خبراً سعيداً عليهما كونها على الأرجح أقوى منتخب في هذا التصنيف مع ملاحظة أن شروط القرعة تمنع وجود 3 منتخبات أوروبية في نفس المجموعة.

أي أن مجموعة الموت لمصر وتونس ربما ستكون ألمانيا وإسبانيا واليابان أو ربما السعودية إذ ربما لن يفضل أي منتخب عربي مواجهة منتخب عربي آخر لاعتبارات الديربي وصعوبته دائماً.

بينما ستكون المجموعة الأسهل "نسبياً" هي روسيا كونها الأضعف من بين منتخبات التصنيف الأول وكذلك المكسيك أو سويسرا عن التصنيف الثاني فيما ستكون بنما الحلقة الأضعف.

أما بالنسبة لمنتخبي المغرب والسعودية فإن احتمالية وجودهما في مجموعة الموت تزداد كونهما متواجدين في التصنيف الرابع وبالتالي قد تكون المجموعة الأصعب لهما هي ألمانيا وإسبانيا وأحد منتخبات التصنيف الثالث وأقواها على الأرجح هي كرواتيا لكن بسبب شرط عدم وجود 3 منتخبات أوروبية فوقتها لن تتمنى السعودية وجود مصر أو تونس لطبيعة الديربي بينما ستكون خيارات المغرب محدودة في هذا التصنيف في حالة وجود ألمانيا وإسبانيا معها وستقتصر على كوستاريكا أو إيران.

أما المجموعة الأسهل "نسبياً" للمغرب والسعودية فستكون روسيا والمكسيك/ سويسرا ونهاية بكوستاريكا عن التصنيف الثالث.