مدريد - أحمد سياف

عندما تعود عجلة الليغا للدوران عقب التوقف الدولي، سيكون ملعب "واندا ميتروبوليتانو" على موعد مع أول ديربي للعاصمة يقام على أرضه بين الجاريم اللدودين الريال والأتليتي.

وتحمل هذه المواجهة الرقم 161 في تاريخ المواجهات بينهم في الليغا، وتميل الغلبة لصالح ريال مدريد بـ86 انتصاراً، مقابل 39 فوزاً لأتليتكو مدريد، في حين انتهت 35 مباراة بالتعادل.



لم ينجح أي لاعب في الليغا في تسجيل أهداف في شباك ريال مدريد منذ عام 2013 أكثر من مهاجم أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان (5 أهداف).

ويبقى أسطورة ريال مدريد مانولو سانشيس (42 مباراة) الأكثر ظهوراً في ديربي مدريد، أما كريستيانو رونالدو فهو الهداف التاريخي للديربي بـ21 هدفاً.

كما أن أتلتيكو مدريد هو الفريق الوحيد في تاريخ الدوري الإسباني الذي فاز على ريال مدريد في ملعب سانتياجو برنابيو في ثلاث مناسبات على التوالي.

وإن نظرنا للاعبين الذين خاضوا الديربي لكلا الفريقين، فهم 15 لاعباً بداية من كوسمي وأولاسو وماريو في بدايات البطولة، وانتهاء بخوسيه أنطونيو رييس، مروراً بلاعبين من أمثال سانتياجو سولاري وبيرند شوستر وهوجو سانشيز.

***

معارك داخل الملعب

وتبرز في موقعة الديربي عدة معارك تكتيكية داخل المباراة، سيكون أهمها مدى قدرة الريال على اختراق دفاعات الأتليتي الحصينة.

ومن المعروف أن أتليتكو مدريد يجيد التعامل مع تلك المناسبات الكبيرة وقدرته على التعامل مع الفرق التي تلعب باستحواذ على الكرة من خلال تميزه في الهجمات المضادة السريعة.

وبالتأكيد سيحاول أتلتيكو استغلال نقطة ضعف الريال المتمثلة في الجبهة اليمنى من خلال الزج بورقة كاراسكو أو أنخيل كوريا للعب أكثر ناحية تلك الجبهة.

وكالعادة من المتوقع أن يلعب الديريي على تفاصيل بسيطة ولن يشهد الكثير من الفرص. لذلك سيحاول كلا الفريقين الاستفادة من كل الفرص وخطف المباراة ثم التأمين.

وبات على ريال مدريد إعادة إحياء قوته الهجومية المتمثلة في كريم بنزيما وكريسيتيانو رونالدو مع غياب غاريث بيل والشكوك حول امكانية مشاركة ايسكو. دون إغفال خط الوسط الذي سيكون مفتاح الفوز إذا كان الثلاثي مودريتش وكروس وكاسميرو في قمة عطائهم.