أطلق محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، تطبيق "عاصمتي" للهواتف الذكية ودشن الموقع الإلكتروني للمحافظة بحلته الجديدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي بحضور المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" لدى البحرين أمين الشرقاوي، والقائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية د.زكريا الخاجة ، وعدد من النواب وممثلي أهالي المحافظة في المجلس التنسيقي.

وقال الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، إن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة محافظة العاصمة لتحديث وتطوير قنوات تواصلها مع الأهالي، بعد تزويد المنصتين بتقنيات مميزة في مجال النشر الرقمي، بما يساعد المحافظة على تعزيز قدراتها في بناء جسور تواصل مع الأهالي واختصار المسافات وسرعة عملية الوصول إلى المواطنين والمقيمين بالمحافظة، إيماناً من التوجه الحكومي القائم على ربط أداء المؤسسة بالمجتمع ومتغيراته، خصوصاً وأن ديناميكية العمل في المحافظة تسير حسب احتياجات ورغبات الأهالي.



وحول تطبيق "عاصمتي"، بين المحافظ أن التطبيق يهدف إلى تعزيز عملية الاتصال مع الجمهور، عبر رقمنة عملية التواصل مع أهالي المحافظة، حيث يتيح التطبيق لمن هم داخل المحيط الجغرافي للعاصمة التقاط صور للغرض المراد تقديم مقترح أو شكوى حوله، مع إرفاق التفاصيل ومن ثم إرسالها للمعنين في المحافظة بكل يسر وسهولة، ويمكن للمستخدمين متابعة تفاصيل سير مقترحهم أو شكواهم، وما إذا تمت معالجة الطلب أو مازال قيد المراجعة.

ونوه محافظ العاصمة، بأنه من منطلق الشفافية مع الأهالي، أتاحت المحافظة ضمن التطبيق لجميع المستخدمين متابعة كافة الشكاوى والمقترحات المقدمة من قبل أهالي وزوار المحافظة.

وأشار إلى أن المحافظة عملت على إدخال تحسينات على الموقع الإلكتروني بعد تجديده، إذ رمت تلك الإضافات لخلق قاعدة معلومات للزائرين والمتصفحين حول كل ما يهمهم من أمور متعلقة بمحافظة العاصمة، مع الأخذ بالاعتبار الأهمية الخاصة التي تحظى بها المحافظة بوصفها المركز السياسي والاقتصادي والسياحي لمملكة البحرين، لذلك حرصت المحافظة على ضمان أن يكون الموقع قاعدة للمعلومات والأخبار والمواد الإعلامية المختلفة.

فيما ذكر الخاجة، أن المبادرات الحكومية التي تعزز فاعلية أداء المؤسسات وتساهم في تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين من خلال الاستجابة المباشرة والسريعة لمقترحات المواطنين والمقيمين هو الأمر الذي يحقق أهداف التوجه الحكومي والاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية في توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتسهيل التجاوب والتواصل مع المواطن والمقيم في مملكة البحرين.

وأضاف أن البحرين تعتبر في طليعة الدول عالمياً من حيث نسبة انتشار واستخدام خدمات الإنترنت، إذ حسب بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات وتقرير التنافسية العالمية (2017-2018) تحتل البحرين المرتبة الأولى عالمياً في انتشار البرودباند المتنقل والثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت حيث إن هناك 91.5% مستخدم للإنترنت في البحرين.

وأوضح الخاجة، أن ذلك يشير إلى دخول التقنية الحديثة في كل بيت ويدل على أن التوجه الاستراتيجي للتحول إلى الأجهزة الذكية المعتمد بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وبالشراكة مع جميع الجهات الحكومية يعد مرتكزاً مهماً يسهم في تطوير وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين من خلال التطبيقات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد.