بيعت أكبر ماسة تطرح في مزاد مساء الثلاثاء في جنيف بسعر قياسي قدره 34 مليون دولار تقريبا، بحسب ما أعلنت دار "كريستيز" للمزادات.

وذهبت هذه الماسة الاستثنائية من 163,41 قيراطا التي لا شوائب فيها والمعلقة بعقد مرصع بالزمرد والماس تحت اسم "ذي آرت أوف غريسوغونو" بسعر إجمالي بلغ بعد احتساب الضرائب والعمولات 33,8 مليون دولار، وفق دار المزادات.

ويشكل هذا الثمن "رقما قياسيا جديدا لماسة نقية عديمة اللون تطرح في مزاد"، على ما صرح راهول كاداكيا المسؤول عن فرع الأحجار الكريمة لدى "كريستيز".



وشارك الشاري في المزايدات عبر الهاتف، مفضلا عدم الكشف عن هويته. وكانت "كريستيز" قد قالت عن هذه الماسة وقت الإعلان عن طرحها في مزادها السنوي للمجوهرات الفاخرة "ماغنيفسنت جويلز" إنها "أكبر ماسة نقية عديمة اللون تطرح في مزاد حتى الآن". وتوقعت المجموعة أن يبلغ سعرها 25 مليون دولار.

وهذه الماسة العديمة اللون من نوع "11 ايه" (نقية وشفافة ونادرة جدا) مصقولة من حجر ماس خام من 404 قراريط عثر عليه في شباط/فبراير 2016 في منجم لولو في أنغولا، وهو يحتل المرتبة السابعة والعشرين لأكبر حجر ماسي أبيض خام في العالم. وقد حُللت الحجرة في أنتويرب البلجيكية وتم صقلها في نيويورك بمشاركة 10 خبراء في الماس. واستغرق الأمر "أكثر من 1700 ساعة لتصميم قطعة المجوهرات الفريدة من نوعها هذه"، بحسب "كريستيز".