الجزائر - عبد السلام سكية

أعلنت قيادة الشرطة الجزائرية، تجنيد 180 ألف عنصر، لتأمين الانتخابات المحلية التي ستجرى يوم 23 نوفمبر الجاري، حيث ستتولى تأمين 4861 مركز انتخاب، و31676 مكتب اقتراع منتشر عبر التراب الجزائري، وذلك من خلال وضع تشكيلات ثابتة على مستوى المراكز والمكاتب المخصصة للانتخاب 48 ساعة قبل بداية العملية، فيما يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الاقتراع أكثر من 23.5 مليون ناخب جزائري، بينما يخوض الاقتراع نحو 51 حزباً إضافة إلى قوائم حرة.

وكشف المسؤول في الشرطة الجزائرية، سعيد مجيد، خلال ندوة إعلامية، بالجزائر العاصمة، أنه "تم تسخير 180 ألف شرطي لتأمين المراكز الانتخابية، المنتشرة على مستوى المناطق الحضرية عبر كامل التراب الجزائري، بهدف ضمان الأمن والسكينة العامة لصالح المواطنين خلال يوم الانتخابات، بالإضافة إلى السهر على السير الحسن لمجريات العملية الانتخابية".



وأكد المتحدث، أن "المخطط الأمني تم تفعيله منذ بداية الحملة الانتخابية، وسيتواصل إلى غاية نهاية هذا الحدث الوطني الهام، حيث تم تسخير فرق أمنية مجهزة بأحدث المعدات، تعمل ليل نهار مدعمة بإسناد جوي من طرف مروحيات الأمن الوطني خاصة في المدن الكبرى، التي تحصي أكبر عدد من المكاتب التي سيتوافد عليها المواطنون لأداء واجبهم الانتخابي، إلى جانب الفرق الراجلة وفرق الدراجات النارية التي تسهر على الانسيابية المرورية".

وفي نفس السياق، صرح المسؤول، "أنه تم تسطير برنامج يهدف إلى تكثيف النشاطات الوقائية في مختلف المجالات، سواء فيما يتعلق بالسلامة المرورية أو الأمن العام، حيث تم تفعيل هذا المخطط بناء على دراسة مسبقة لمختلف النقاط التي تشمل مراكز الانتخاب، من خلال وضع تشكيل أمني ثابت على مستوى كافة مراكز ومكاتب التصويت".

ويشمل المخطط الذي ستنفذه الشرطة "الانتشار الميداني لقوات الشرطة، والتطبيق الصارم للتدابير الخاصة بمنع توقف المركبات بالقرب من المراكز والمنشآت المعنية بالعملية الانتخابية، بالإضافة إلى مواكبة وتأمين نقل صناديق الاقتراع بعد الانتهاء من العملية الانتخابية".

وستجرى انتخابات المجالس البلدية والولائية –المحافظات – في 23 نوفمبر الجاري، وتبلغ الكتلة الناخبة أكثر من 23.5 مليون شخص، يحق لهم المشاركة في الاقتراع، بينما يشارك في الانتخابات 51 حزبا، إضافة إلى قوائم حرة.

من جانبه، أكد نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق احمد قايد صالح، في كلمة توجيهية، من محافظة وهران غرب البلاد، خلال إشرافه على تمرين تطبيقي بالذخيرة الحية في عرض البحر، على جاهزية المؤسسة العسكرية لتأمين الموعد الانتخابي، ودعا منتسبي المؤسسة العسكرية لـ "المشاركة في الموعد الانتخابي، وأداء واجبهم الانتخابي خارج الثكنات كغيرهم من المواطنين".