دبي - عبدالله السويدي:

أعلن معرض إكسبو 2020 دبي عن انضمام نيسان، شركة صناعة السيارات اليابانية الرائدة عالمياً، إلى برنامج شراكة بصفتها الشريك الرسمي الأول، وسيتعاون الطرفان معاً لتسليط الضوء على مستقبل التنقل الذكي خلال الوجهة العالمية المرتقبة، من خلال توفير أسطول مكون من 1000 سيارة ومنها السيارات الكهربائية “ليف”( LEAF)، فيما
قالت ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي "يحتفي إكسبو العالمي بالابتكار والإبداع البشري، ونرى الابتكار والإبداع يتجسدان في الجهود الحثيثة التي تسعى إلى جعل التنقل أكثر ذكاءً واستدامة من خلال تقنيات السيارات الكهربائية وذاتية القيادة".

وأضافت أن "نيسان من الشركات السبّاقة إلى هذه التغيرات الثورية في قطاع صناعة السيارات، ونحن سعداء بالعمل معها كشريك رسمي أول لنا في هذا المجال، مما سيتيح لنا التعاون معاً وتسخير إكسبو 2020 دبي كمنصة لاستعراض أحدث تقنيات وحلول التنقل الجديدة لملايين الناس من مختلف أنحاء العالم".


وذكرت أعلنا قبل أسابيع عن جناح دول مجلس التعاون الخليجي المميز الذي سيظهر للعالم صورة وحضارة وإنجازات دول الخليج بشكل مختلف عن باقي الدول وأيضا إبراز صورة مستقبل الخليج.

وجاء إعلان عن شراكة نيسان خلال مؤتمر صحافي عقد في موقع إكسبو 2020 دبي، حيث كشفت نيسان عن الجيل الثاني من سيارة "ليف" (LEAF) الكهربائية لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط. ووقع اتفاقية الشراكة معالي ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي؛ والسيّد كاليانا سيفانانام، رئيس شركة نيسان في منطقة الشرق الأوسط ونائب الرئيس الإقليمي للشركة في إفريقيا والشرق الأوسط والهند.

وانطلاقاً من هذه الشراكة، ستوفر نيسان أسطولاً من حوالي 1000 مركبة، من بينها مركبات كهربائية “ليف” والمركبات المدعومة بحلول تكنولوجية متطوّرة، بهدف دعم أعمال الاستعداد والتحضير لاستضافة المعرض وخلال فترة انعقاده.

ويعد إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة كبرى تستخدم سيارة نيسان ليف الكهربائية التي باتت أكثر سيارة كهربائية مبيعاً في العالم، أول مؤسسة كبرى تستخدم سيارة نيسان ليف الكهربائية التي باتت أكثر سيارة كهربائية مبيعاً في العالم، وسيتضمن الأسطول السيارات والمركبات باختلاف أنواعها حيث سيتم استخدامها لجملة من الأغراض تشمل أعمال الإنشاء وزيارات كبار الشخصيات ونقل المشاركين والمنظمين. كما ستوفر نيسان في إطار الاتفاقية، خدمات دعم الأسطول كالصيانة والمساعدة على الطرقات والتأمين إلى في موقع يشغل مساحة إجمالية قدرها 4.38 كيلومتر مربع جانب الترويج للمعرض وذلك بعد أن فازت دبي بحق استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، ويعتبر المعرض أحد أقدم وأكبر الفعاليات الدولية، كما تشكل معارض إكسبو الدولية احتفالاً جماعياً، حيث يمكن للجميع التعلم والابتكار وتحقيق التقدم والمتعة من خلال تبادل الأفكار والتعاون معاً في بقعة واحدة تجمع ثقافات ودول مختلفة. ويتناول كل معرض منها موضوعاً خاصاً به يسعى لترك أثر دائم في مسيرة التقدم البشري، ويُقام كل خمسة أعوام ويستمر لستة أشهر، وانطلق معرض إكسبو الدولي للمرة الأولى في لندن عام 1851 تحت عنوان "المعرض العظيم".

ويتمحور معرض إكسبو 2020 دبي حول موضوع "تواصل العقول، وصنع المستقبل”، كما تشكل الأجنحة الثلاث للمعرض ركيزة أساسية في تصميم مخططه الرئيسي، وهي تعكس موضوعاته الفرعية المتمثلة في الفرص والتنقل والاستدامة، وستضم المنطقة المسوّرة أكثر من 180 جناحاً فردياً لكل دولة على حدة، سيعرض كل منها أبرز تصاميم الهندسة المعمارية والثقافة، كما سيضم كل جناح منها مساحات للأداء، ومعارض للابتكار، وأعمال تركيب فنية، وحدائق خارجية، وكذلك منتزهاً للأطفال وبرنامجاً كاملاً من الفعاليات المخصصة للعائلات، وستشمل منطقة مسوّرة باقة واسعة من خيارات المطاعم ومتاجر التجزئة، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض خلال أشهره الستة أكثر من 200 جهة مشاركة تشمل 180 دولة والملايين من الزوار.

يعتبر إكسبو دبي أول إكسبو يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وباستضافة دولة عربية، وستكون تجربة فريدة من نوعها تفتح أبوابها للعالم في 20 أكتوبر 2020 الى 2021، وسيكون حافلاً بفعاليات تسلط الضوء على الإبداع والابتكار والإنسانية والثقافات العالمية، كما أنه سيشكل فرصة لإنشاء وتجديد الروابط التي ستتعزز وتتعمق طوال عام 2020 وما بعده.