أكد الرئيس التنفيذي لبنك الإبداع البحرين للتمويل متناهي الصغر الدكتور خالد الغزاوي أن البنك بدأ سلسلة خطوات عملية تهدف إلى نشر ثقافة التمويل الأصغر على مستوى الخليج والوطن العربي، وذلك بهدف تشجيع المزيد من ذوي الدخل المحدود على إطلاق مشاريعهم الخاصة ورفع مساهمتهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره خاصة في ظل التحديات الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وتراجع معدلات النمو.

وأوضح أن بنك الإبداع البحرين بصدد إطلاق سلسلة مبادرات بهذا الخصوص بالتعاون مع عدد من الشركاء من المؤسسات المصرفية والأكاديمية والمجتمع المدني، وبما يسهم في تكريس أفضل الممارسات وقصص النجاح في مجال مشاريع التمويل الأصغر التي لا يتطلب إطلاقها سوى فكرة وخطة عمل واضحة وتمويل بعدة مئات من الدولارات، لكنها تحمل في طياتها فائدة كبرى على صعيد النمو والتوسع وتوليد فرص العمل وتقليل فاتورة الاستيراد ودعم خطط التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن بنك الابداع –البحرين عقد مع القائمين على الجامعة العربية المفتوحة في بيروت اجتماع عمل بحث خلاله أوجه التعاون المشترك بما يصب في مصلحة تعزيز المستوى الأكاديمي لكوادر البنك في البحرينيين من ناحية، وتوفير تدريب عملي لطلاب وخريجي الجامعة من ناحية أخرى.


وقال إن الاجتماع ناقش إمكانية إدخال موظفي بنك الإبداع البحرين في برامج التعليم عن بعد التي تقدمها الجامعة بغية حصولهم على دبلوم في التمويل الأصغر.

وأضاف أن بنك الإبداع-البحرين سيبادر إلى مساندة الجامعة العربية المفتوحة في بيروت لتطوير منهاجها وإضافة دراسات حالة عملية، إضافة إلى تولي البنك مهمة تسجيل منهاج الجامعة على شكل حلقات مصورة بالصوت والصورة ونشرها على موقع يوتيوب لتكون متاحة أمام الراغبين بإتقان أساسيات ومهارات التمويل الأصغر عبر التعلم عن بعد.

وأعرب عن ثقته بأن يشكل هذا التعاون مع الجامعة العربية المفتوحة في بيروت نموذجا يحتذى على صعيد استثمار التقنيات الحديثة للتواصل عن بعد في تحفيز الشباب في الخليج العربي والمنطقة على الانتقال للعمل الحر بعد تزويدهم بما يحتاجونه من مهارات وتعريفهم على التطبيقات المثلى في مجال التمويل الأصغر وريادة الأعمال.