حسن عبدالنبي:

كشف رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج زايد الزياني، أن الشركة تعتزم القيام بإعادة هيكلة شاملة ضمن استراتيجيتها الجديدة بعد تعيين الرئيس التنفيذي الجديد للشركة".

وقال الزياني في تصريحات لـ" الوطن"، إن الشركة ستعلن عن تفاصيل الهيكلة الجديدة في مؤتمر صحفي قبل نهاية العام الجاري، والتي تشمل إعادة هيكلة العمليات التشغيلية للشركة".

وعن ما سيطال ذلك تغييرات في طلبيات الشركة من الطائرات، أكد الزياني "أن الشركة ماضية في استلام الطائرات الجديدة في أبريل المقبل والتي ستضم 6 طائرات 787 بوبينغ و 8 طائرات إيرباص A320 ، بالإضافة إلى فتح خطوط لوجهات أوروبية جديدة.

وبدأت شركة طيران الخليج خطة إعادة الهيكلة ووقف نزيف الخسائر في العام 2013، تضمنت تقليص عدد العاملين من حوالي 5 آلاف إلى نحو 2800 حالياً، من بينهم نحو 2000 بحريني،

واستطاعت الشركة تخفيض 88% من خسائرها خلال 3 سنوات من إعادة الهيكلة إلى نحو 40 مليون دينار في العام 2015 بحسب تصريحات لرئيسها التنفيذي السابق ماهر المسلم نشرت في يونيو 2016، فيما توقع أن تخرج الشركة من مظلة الدعم الحكومي والانتقال إلى الربحية خلال 2017.

وأعلنت طيران الخليج مطلع الأسبوع الماضي عن تعيين كريشيمير كوتشكو في منصب الرئيس التنفيذي للناقلة؛ بدءاً من 12 نوفمبر الجاري.

ويحمل كوتشكو الكثير من الخبرة في مجال الطيران، حيث تنقل في مناصب عدة في هذا المجال على مدى 25 عاماً. كما أنه ينضم للكابتن وليد عبدالحميد العلوي الذي تم تعيينه مؤخراً في منصب نائب الرئيس التنفيذي لطيران الخليج، في وقت تاريخي من عمر الناقلة وهي على أعتاب استلام أسطولها الجديد المكوّن من 39 طائرة بوينغ وإيرباص ستبدأ باستلامها في أوائل العام 2018؛ حيث يمثل هذا الأسطول الحديث حقبة جديدة تستمر خلالها طيران الخليج في تطوير منتجاتها وخدماتها.

وشغل كوتشكو منصب الرئيس والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكرواتية في السابق، وهو عضو في عدد من المؤسسات الهامة كغرفة التجارة الكرواتية السويسرية، ونادي "سكال" زيورخ، ومؤسسة "بار سويس وبينيلو"، و"ستار ألاينس"، و"سي إس سي" في بلجيكا، و"سي إس سي" في نيوزيلندا، حيث انتخب في الأخيرة نائباً لرئيس مجلس الإدارة في العام 2012 ورئيساً لمجلس الإدارة في العام 2013.

وتشير معلومات أن مجلس إدارة طيران الخليج، يعكف على وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية الشركة للفترة المقبلة والتي تعتبر تخفيف الخسائر والتحول إلى الربحية أهم مهامها، ومن المتوقع أن تطال التغيرات الجميع بما في ذلك الإدارة التنفيذية ، وستتعامل الإدارة الجديد بأكثر شفافية.

وفي خطاب مجلس الإدارة الجديد بعد أول اجتماع له للموظفين استعرض فيه ظروف الشركة الصعبة والتحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية وأن المجلس يتطلع الى فرص جديد لانتشال الشركة ، لاسيما أن صناعة الطيران متجددة ومتغيرة.