تستضيف البحرين الملتقى الخليجي الثالث للمحاسبين والمدققين، والذي ينظمه كل من أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة وجمعية المحاسبين البحرينية، يومي 22 و23 نوفمبر، حيث سيلتئم شمل نخبة من الخبراء لمناقشة الخطوة الانتقالية المرتقبة في المنطقة المتمثلة في فرض ضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت الأمانة العامة للملتقى، أن البرنامج الأول سيشمل جلسة افتتاحية، يتحدث فيها كل من أمين عام الملتقى د.فهد الشهابي، ورئيس جمعية المحاسبين البحرينية عباس رضي. تليها الجلسة الأولى التي ستكون بعنوان "التجارب الإقليمية في فرض ضريبة القيمة المضافة"، حيث سيشارك فيها كل من الأستاذ د. محمد شمسة مدير عام الضرائب العراقية سابقاً، والذي سيستعرض التجربة العراقية، ود.خالد الطراونة المحاضر بجامعة البحرين والذي سيستعرض التجربة الأردنية. وسيستعرض التجربة المصرية عبدالعزيز مجاور، رئيس مجموعة المدققين بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر سابقاً، أما التجربة اللبنانية فسيستعرضها تيدي الخوري، عضو نقابة المحامين في بيروت.

ولاستعراض الدور المهم لشركات التدقيق الخارجي في المرحلة القادمة، فقد تم تخصيص الجلسة الثانية لمناقشة موضوع "دور شركات التدقيق الخارجي في ضبط العملية الضريبية"، وسيتحدث فيها عدد من الخبراء.



ونظراً لكون دافعي الضرائب عنصر أساس في العملية الضريبية، كان محور الجلسة الثالثة في هذا الملتقى هو "حقوق وواجبات دافعي الضرائب"، حيث سيتحدث فيها كل من النائب جلال كاظم نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، ود.أحمد البلوشي الوكيل السابق لديوان الرقابة المالية والإدارية والرئيس التنفيذي لشركة سمارتيم، والمستشار عبدالجبار الطيب رئيس جمعية الحقوقيين البحرينية، وماجد شرف رئيس جمعية حماية حقوق المستهلك البحرينية.