بحثت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مع رئيسة المؤسسة الفنية Sandretto Re Rebaudengo، باتريزيا ساندريتو ري ريبوبينغو إمكانية التعاون في مجالات إقامة المعارض، تبادل الخبرات، تطوير الفن المعاصر والنهوض بحركة الفن والفنانين الشباب.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها الشيخة هلا بنت محمد إلى مدينة تورينو يومي 16 و17 نوفمبر الجاري، تعزيزاً للعلاقات الثقافية الثنائية بين مملكة البحرين وإيطاليا، وارتقاء بالحراك الثقافي المحلي في البحرين عبر إقامة علاقات تعاون مع أبرز المراكز الثقافية، المسارح والمعارض الإيطالية.

وأشادت باتريزيا بمبادرات هيئة الثقافة وجهودها في الاهتمام بالفنون، وبالأخص إقامتها معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية لسنوي، تنظيمها لمهرجان الطعام ثقافة وغيرها من المهرجانات السنوية. بدورها أطلعت مديرة إدارة الثقافة والفنون بالهيئة، باتريزيا على آخر تطورات الحراك الثقافي البحريني وتحضيرات هيئة الثقافة لاستقبال عام 2018م حيث تكون المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية.

ومن أهم المراكز الثقافية في مدينة تورينو، أكاديمية ألبيرتينا للفنون الجميلة التي اختارت خلال مارس الماضي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة الثقافة عضواً شرفياً فيها، ومعهد تورينو للموسيقى. وكان للشيخة هلا بنت محمد آل خليفة زيارة إلى المؤسستين من أجل بحث سبل التعاون المستقبلية، حيث كان في استقبال وفد هيئة الثقافة كل من فيورينزو ألفيري رئيس أكاديمية ألبريتينا وماركو زوكاريني مدير معهد تورينو للموسيقى.


وفي ختام الجولة زار وفد هيئة البحرين للثقافة والآثار في مدينة تورينو ثلاث محطات مهمة أولها المسرح الوطني لمدينة تورينو الذي يعد أقدم مسرح في أوروبا حيث عرّف والتر فيريغنانو مدير المسرح الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة على أبرز ملامح المسرح وبرنامجه وأقسام المبنى التاريخي.

ثم انتقل الوفد إلى معهد التصميم المسرحي الذي تستضيف البحرين من قبله معرضاً يقدم نبذة عن تاريخ التصميم المسرحي منذ عهد الإغريق إلى اليوم، وذلك خلال شهر مارس القادم. وأخيراً توقفت الجولة في دار الأوبرا بمدينة تورينو الإيطالية التي تنتج جميع عروضها محلياً وتقدّم برنامجاً يومياً لعروض فنية مختلفة.