الرياض - (أ ف ب): ستستدعي السعودية سفيرها في برلين احتجاجاً على تصريحات لوزير الخارجية الألماني لمّح فيها إلى أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري محتجز ضد إرادته في الرياض، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس" فجر السبت.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية قوله إن "التصريحات غير الصحيحة التي أدلى بها وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل خلال لقائه بنظيره اللبناني (...) تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية".

وقبيل مغادرته الرياض، أكد الحريري في تغريدة موجهة إلى وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أنه ليس ممنوعاً من مغادرة السعودية.



وكتب "القول إنني محتجز في السعودية وإنني ممنوع من مغادرة البلاد هو كذبة. أنا بطريقي إلى المطار".

وفي بيان أصدرته السبت، أشادت وزارة الخارجية الألمانية "صراحة... برحلة الحريري إلى باريس وعودته الوشيكة إلى لبنان".

والخميس، قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني جبران باسيل إن "لبنان يواجه خطر الانزلاق مجدداً إلى مواجهات سياسية خطرة وربما عسكرية".

وأضاف "من أجل منع ذلك، نحتاج خصوصاً لعودة رئيس الوزراء اللبناني الحالي".

وعلق مصدر في وزارة الخارجية السعودية أن المملكة تعتبر "أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة، وأنها لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة التي تعدها حكومة المملكة شريكاً موثوقاً في الحرب على الإرهاب والتطرف وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة".

وقال متحدث باسم الوزارة "نشعر بسبب الوضع الراهن في الشرق الأوسط بقلق كبير يتعلق باستقرار المنطقة وندعو جميع الأطراف إلى خفض التوتر".

وأضاف أن "الحديث عن ذلك بطريقة صريحة ممكن وطبيعي بين شركاء دوليين قريبين".