منى الزايد

ما هو إتيكيت الشاي؟

إن شرب الشاي من الأمور التي باتت تكون مهمة في عاداتنا العربية، فهذه العادة لها أصول وقواعد وهي مستمدة من التقليد البريطاني الذي كان مستمداً أيضاً من الصين واليابان حيث تطور مع مرور السنين وأصبح عادة لدى البريطانيين ولدينا. إننا نجد في أغلب الأحيان تناول الشاي بعد الظهر وبعد وجبة الغداء، أو أن يكون في فترات العصر مع صحبة من الأصدقاء أو أفراد العائلة.



ظهرت عادة شاي ما بعد الظهر في إنجلترا في أربعينات القرن التاسع عشر بشكل تقليدي، إذ يتم تخمير الشاي السائب في إبريق الشاي ويقدم مع الحليب والسكر، وقد كان مزيج السكر والكافيين يمنع ركود العمال والفقراء بعد الظهر في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث كان هؤلاء العمال يتناولون سعرات حرارية أقل وكان عملهم في الوقت نفسه يتطلب جهداً بدنياً أكثر من الجهد الذي يبذله معظم الغربيين اليوم، كان العمال في بعض الأحيان يتناولون كوب الشاي مع شطيرة صغيرة أو وجبة خبز خفيفة، أما من يتمتعون بمزيد من الامتيازات، فقد كان يقدم شاي ما بعد الظهيرة لهم مع الشطائر أو الكيك أو المعجنات أو البسكويت. في هذه الأثناء بدأت قصة الشاي بالظهور إلا أن مصادر وضحت بأن هذا التقليد يعود لعام 1840، وبعد أن تعلم الإنجليز زراعة الشاي.

إن أول من أقام حفلات الشاي كانت "أنا مري روسيل" دوقة بيدفورد وصيفة الملكة فيكتوريا، ففي هذا العصر كان البريطانيون يتناولون وجبتين فقط خلال النهار، الأولى وجبة الإفطار وتكون كبيرة وتقدم عند الساعة الثامنة صباحاً، والأخرى وجبة العشاء، وفي بعض الأحيان كانوا يتناولون وجبة غداء خفيفة بينهما، إلا أن الدوقة كانت قد شكت من طول المدة بين الوجبتين مما يجعلهم يشعرون بالجوع، فبدأت بتناول الشاي في حوالي الساعة الرابعة عصراً مع الوجبات الخفيفة في حجرتها. وتزايدت عادة تناول الشاي في أوروبا منذ القرن التاسع عشر.

ماذا يقدم مع أبريق الشاي؟

الحلوى - الفطائر الصغيرة التي لا تتخطى قبضة اليد - البسكويت - الكيك - الساندويشات - الخبز.

ما كيفية تناول خبز Scones المستدير -وهو خبز محضر من القمح أو الشعير أو الشوفان-؟

الطريقة اللائقة لتناول هذا النوع من الخبز هي عبر تناول قطع صغيرة في كل مرة بدلاً من قطعها من المنتصف.

ما معايير تنسيق مائد الشاي؟

- وضع صينية الشاي بجانب صاحبة المنزل والتي تقوم بصب الشاي بنفسها.

- توضع الكؤوس والأطباق على شمال الصينية مما يجعلها سهلة الحصول للشخص الذي يسكب الشاي.

- لا يجب وجود خدم في تقديم الشاي.

- يستطيع الضيوف التحرك وعدم التقيد في مكانهم خاصة إذا كان حفل الشاي بالهواء الطلق.

- تجهيز كل الأطباق التي سوف تقدم مع الشاي وتكون بالقرب من صينية الشاي.

- لا يجب على الضيوف البقاء بعد الساعة السابعة لأنها تصبح في هذه الحالة فترة عشاء.

- لا تكون الجلسة على مائدة وإنما تكون على كراسٍ مريحة وجلسات في الهواء الطلق أو في المجالس اليومية.