طمأن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، المصريين بخصوص مياه النيل وحصة مصر المائية بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.

وقال خلال افتتاحه السبت، أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بكفر الشيخ، إن حصة مصر من المياه لا يستطيع أحد المساس بها، مضيفا أنه أبلغ الأشقاء في السودان و إثيوبيا بخصوص مياه مصر وحصتها المائية وعدم المساس بها.

وقال إن المياه مسألة حياة أو موت بالنسبة للمصريين، وإنه تحدث مع السودانيين والإثيوبيين على 3 عناصر، منها عدم المساس بالمياه، وتفهم مصر لعمليات التنمية في البلدين بشرط ألا يكون ذلك على حساب المصريين.



وأضاف أن المياه هبة من الله، وتتدفق لمصر عبر آلاف السنين، مشيراً إلى أنه يطمئن المصريين على حصة بلادهم من المياه.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن أنه سيتابع وسيتخذ ما يلزم لحفظ حقوق مصر المائية، وذلك بعد تعثر المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة.

سد النهضة

وقال مجلس الوزراء عقب اجتماعه، الأربعاء الماضي، برئاسة الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إنه يتم حالياً متابعة الإجراءات الواجب اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع على جميع الصعد، باعتبار أن الأمن المائي المصري من العناصر الجوهرية للأمن القومي، وذلك بما يضمن حقوق مصر المائية ويكفل احترام قواعد القانون الدولي.

وقام رئيس مجلس الوزراء بإحاطة المجلس بالتقرير الذي تلقاه من وزير الري حول الجولة الأخيرة للجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، كما عرض وزير الخارجية تقريراً حول الأبعاد السياسية ذات الصلة بالموضوع، والأسس القانونية التي تحكمه وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ الثلاثي الذي تم توقيعه بالخرطوم بين قادة مصر والسودان وإثيوبيا.