يستعد مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي، لافتتاح مركز تحليل جينات الأجنة رسمياً الأول من ديسمبر برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة كما يقام بالتزامن مع الافتتاح مؤتمر علمي حول الموضوع بمشاركة أخصائيين من البحرين وعدة دول خليجية وعربية وعالمية.

وأقام المركز ورشة عمل تدريبية للتعرف على خصائص أجهزة قياس تطابق الأنسجة التي يوفرها المركز حصرياً في البحرين.

وقالت رئيسة المركز د.مريم فدا إن المركز يقيم الورشة بالتعاون مع الشركة العالمية التي زودتنا بالأجهزة للتدريب على الاستعمالات الأمثل لجهاز قياس تطابق الأنسجة، يقيس تطابق الانسجة بين الجنين السليم المولود حديثاً وأخوه المصاب بأحد الأمراض الوراثية مما يساهم في حالة التجانس في التبرع بنخاع العظام بعد الولادة لأخيه مما يساهم في شفائه من المرض الوراثي.


ويحتوي المركز على عيادة للفحص الجيني، تعمل على معرفة إذا ما كان الابوين مصابين بطفرة وراثية قد تؤدي إلى إصابة المولود بالمرض، حيث يقوم المركز بأخذ عينة من لعاب الزوجين لمعرفة ان كانا حاملين لأحدى الطفرات الوراثية مثل السكلر والبيتا تلاسيميا أو إحدى السرطانات.

ويتم تحليل العينة في معامل متخصصة ثم يقوم المركز وفق ما يمتلكه من أجهزة وكوادر متقدمة بتحليل الطفرة الوراثية من حيث نوعها وموقعها في الكروموسوم مما يساهم في تفادي هذه الطفرة في الجنين.

وقالت فدا، إن المركز يقوم حصريا بتحليل التفاصيل الدقيقة للحمض النووي والتعرف على الطفرات الجينية المختلفة وبناء على ذلك يتم استبعاد الاجنة التي ورثت الطفرة من الأبوين واختيار الأجنة السليمة.

وتابعت "في خطوة لاحقة يتوجه الزوجين لقسم التلقيح الصناعي في مركز الجوهرة لزرع الأجنة السليمة في رحم الأم مما يؤدي لولادة طفل سليم خال من الأمراض الوراثية".