اشتكى مجموعة من طلبة المدارس الثانوية وأولياء أمورهم من صعوبة امتحانات منتصف الفصل لبعض مواد هذا العام، وعلى وجه التحديد مادتي اللغة العربية والرياضيات. يذهب بعضهم بأن الامتحانات كانت تعجيزية للغاية وفوق مستوى الطلبة وحتى أعلى من مستوى المناهج والمعلمين، وكأنَّ من وضع هذه الامتحانات يريد أن يختبر قدراته وليست قدرات الطلبة، أو ربما يكون هناك توجّه خفي من طرف وزارة التربية والتعليم بانتهاج خطة جديدة خلال الأعوام الحالية والقادمة بوضع امتحانات تعجيزية من أجل عدم وصول بعض الطلبة لمراحل متقدمة في التفوق وحصد العلامات الكاملة، فلو استمر هذا النهج سوف نلاقي مجموعة كبيرة من الطلبة لن يتجاوزوا النجاح بل قد يرسبون. في كل الحالات فإننا لن نجد الإجابة الشافية لهذا السؤال المحرج والحساس، وإن كنَّا نتمنى أن تجيبنا الوزارة على كل هذه التساؤلات لأنها ليس تساؤلاتنا نحن بل هي أسئلة مطروحة من طرف الرأي العام البحريني وبالتحديد أولياء الأمور والطلبة.

ماذا يعني أن تكون الامتحانات صعبة جداً وتعجيزية جداً؟ يعني مزيداً من معاناة الطلبة وتحميلهم فوق قدراتهم. إذا كان يرى بعض المسؤولين عن الامتحانات بوزارة التربية والتعليم أن الامتحانات لم تتجاوز حدود المناهج فليثبتوا لنا ذلك. أمَّا إذا اتفقنا جميعاً أن الامتحانات صعبة بالفعل وبصورة مبالغ فيها فحينها سنتساءل عن سبب في ذلك!

حين نصطدم بنتائج الامتحانات التي تشي بتهاوي معدلات حتى المتفوقين من الطلبة هذا العام فإننا سنتَّهِم الامتحانات مباشرة أو المناهج أو أسلوب التدريس ورداءة جودته، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتَّهم الطلبة بضعف قدراتهم، فالكثير من الطلبة في البحرين يعتبرون من أذكى الطلبة على مستوى الوطن العربي بل والعالم ولا يجوز التشكيك بقدرات الطالب البحريني بأي حال من الأحوال، وبالنتيجة ستكون إدارة المناهج والامتحانات وربما السِّلك التعليمي هم المتهم المباشر في هذا الأمر وليس أحداً سواهم.

لا تتوقع الوزارة أن بهذا السلوك الغريب تعليمياً ستكون العملية التعليمية أفضل مما لو كانت الامتحانات منسجمة مع مقررات الطلبة والمناهج وحتى مستوى التعليم في مدارسنا الحكومية والخاصة، فلا معنى لامتحان يهدر من قيمة الطالب ووقته ونفسيته دون وجود ما يمكن أن يقنعنا بسلامة هذا الإجراء، فحين يخبرنا أحد معلمي الرياضيات أن امتحان الرياضيات لطلبة المرحلة الثانوية للمنتصف لم يستطع أن يجيب عليه دون وجود إجابات نموذجية كالتي تحددها الوزارة فكيف سيكون وقع الامتحانات على الطلبة؟

رفقاً يا وزارة التربية والتعليم بطلبتنا الأعزاء الأذكياء، وعليكم ألا تنفِّروهم من «الدراسة» والرغبة الجامحة في طلب العلم بسبب رأي مستشار تربوي يرى أن الرسوب من خلال امتحان تعجيزي خير للوطن من النجاح.. إنه أمر غريب جداً.