تفتتح وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصر الثلاثاء، ممشى خليج توبلي، تحت رعاية وكيل الوزارة لشؤون البلديات د. نبيل أبو الفتح.

وتعتبر هذه المرحلة الأولى من مراحل تطوير الخليج حيث تم مؤخرا الانتهاء من تنفيذ مشروع ممشى خليج توبلي "المرحلة الأولى" بكلفة تتجاوز نصف مليون دينار من خلال إنشاء ممشى ومسطحات خضراء على مساحة 8 آلاف متر مربع إذ تم تجهيزه بكافة الخدمات التي تلبي احتياجات المرتادين.

وتسعى الوزارة في الوقت الحالي إلى الانتهاء من تصاميم المرحلة الثانية من مشروع تطوير خليج توبلي.



يأتي ذلك، في إطار خطط وبرامج الوزارة في تطوير وتنمية السواحل العامة لتكون مواقع خدماتية وترفيهية مفتوحة تخدم الأهالي والزوار في جميع مناطق البحرين، تنفيذا لتوجيهات القيادة في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة بمختلف المناطق وفقا لمعطيات الرؤية الاقتصادية والاستراتيجية الوطنية للبلاد وسعيا لترجمة المعايير التنموية الهادفة التي تحقق رفاهية الاجيال الحالية والمستقبلية والمتضمنة توفير السواحل ومواقع الانشطة الترفيهية.

ويتجاوز طول الممشى 400 متر على واجهة بحرية على ضفاف خليج توبلي، إلى جانب الكثير من المسطحات الخضراء والاستراحات المضللة للعائلات والتي صممت على الطراز التقليدي من الخشب المقاوم للرطوبة.

وتم زراعة الممشى بعدد كبير من الأشجار والنخيل إلى جانب المرافق الخدمية والصحية وكذلك مواقف السيارات التي تتسع لقرابة 65 سيارة ويكتمل المنظر الجمالي بوجود نبات القرم الذي يعتبر من أهم العناصر المميزة لبيئة خليج توبلي.

وستنظم الوزارة، احتفالاً جماهيرياً كبيراً يتضمن ألعاب للأطفال ومسابقات وكذلك مارثون للمشي وفعالية صحية مع تواجد شخصيات عامة لإشاعة جو من المرح العائلي في الموقع.

ودعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في حضور فعاليات حفل الافتتاح الذي سيستمر إلى الفترة المسائية.

يذكر أن مشروع تطوير ممشى خليج توبلي يأتي في إطار خطط وبرامج الوزارة للاهتمام بالواجهات البحرية وافتتاح المماشي والمنتزهات العامة، وكذلك في إطار العمل على تطوير موقع خليج توبلي وتحويله إلى عنصر جذب للمواطنين والسائحين إذ من المهم تطوير السواحل وإنشاء المماشي والواجهات البحرية لما لها من دور اساسي في توفير فرص الراحة والتمتع بالطبيعة لسكان المنطقة حيث أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خططها بشأن توفير السواحل العامة للمواطنين والمقيمين وتحسين الواجهات البحرية.

كما تقوم بالعمل على تهيئة وتطوير السواحل العامة بما يسهم في تحسين البيئة وتوفير المزيد من السواحل العامة في كل المحافظات لتكون متنفساً للمواطنين والمقيمين وبما يسهم في تعزيز البيئة الساحلية وتشجيع السياحة وخدمة الاقتصاد الوطني.