نظم مركز مدينة حمد الصحي فعالية بمناسبة يوم السكر العالمي، تحت شعار "المرأة والسكري – حقوقنا لمستقبل صحي"، ضمن الفعاليات الاجتماعية التي ينظمها المركز الصحي مع المجتمع وأهالي المنطقة بهدف رفع الوعي والثقافة الصحية حول مرض السكري للوقاية من الإصابة به والوقاية من مضاعفاته.

وقالت أخصائية السكري واستشارية طب عائلة د.تغريد العليان، إن مرض السكري يُعتبر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً، إذ إن نسبة الإصابة بداء السكري بلغت بحسب آخر الاحصاءات 15.6 في البحرين، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة وأعداد المصابين في تزايد مستمر.

وأشارت العليان إلى أن شعار يوم السكر العالمي لهذا العام "المرأة والسكري" يأتي إيماناً بأن المرأة هي العنصر الرئيس في تبني نظام حياة صحي من أجل تطوير الصحة لأجيال المستقبل، موضحةُ أن آخر الإحصائيات أفادت بأن هناك ما يزيد على 199 مليون امرأة مصابة بالسكري في العالم، وهذا الرقم متوقع للزيادة ليصل إلى 3.3 مليون في العام 2040.



كما أن هناك اثنتان من كل خمس نساء مصابات بالسكري في سن الإنجاب بما يعادل أكثر من 60 مليون امرأة في العالم، وأن النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني أكثر عرضة بـ10 أضعاف للإصابة بأمراض القلب، أما النساء المصابات بالسكري النوع الأول لديهن زيادة في خطر الإجهاض أو ولادة أطفال مشوهين، وكل واحدة من 7 حالات ولادة تتعرض للإصابة بسكر الحمل، ويُعتبر السكري من أحد الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة عند المرأة عالمياً، إذ يُقدر بنحو 2.1 مليون حالة من حالات الوفاة سنوياً.

وضمت الفعالية على العديد من الفحوصات الطبية كقياس الطول والوزن وحساب كتلة الجسم، وفحص مستوى السكر وضغط الدم، وفحص العين، اُتبعت باستشارة طبية من قِبل الأطباء المشاركين، وتم توزيع وجبات صحية وهدايا رمزية لمن شاركوا في الفعالية من المترددين على المركز.

وشملت الفعالية على العديد من الأهداف متمثلة في تعزيز التغذية السليمة، وتعزيز ثقافة الاحتفال بيوم السكر العالمي، وفحص مستوى السكر العشوائي ومضاعفاته، وتقديم الإرشادات والنصائح التثقيفية بهدف رفع الوعي عن الأمراض المزمنة خاصة داء السكر وطرق الوقاية منه، والتي منها ضرورة أخذ الأدوية وممارسة الرياضة والتقيد بالنظام الغذائي.

ولاقت فعالية يوم السكر العالمي إقبالاً وتجاوباً كبيراً من أهالي المنطقة، لحرصهم على زيادة الثقافة الصحية، هذا وقد تم تزويد المشاركين بالإرشادات الصحية والوقائية. وجاءت هذه الفعالية ضمن الأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.