فاز د.عبدالرحمن سيار أستاذ التربية الرياضية بجامعة البحرين والأمين العام لجائزة ناصر بن حمد للبحث العلمي في المجال الرياضي بعضوية الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة والذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، في تميز جديد للكوادر الرياضية البحرينية.

وجاء اختيار سيار، بناء على ما يتمتع به من كفاءة علمية وسمعة متميزة في مجال العلوم الرياضية وعلى ضوء ما يتمتع به من خبرة أكاديمية وإدارية في الحقل الرياضي تقلد خلالها العديد من المناصب الهامة حتى نال درجة الدكتوراه ويصبح أحد أبرز الأكاديميين المتخصصين في التربية الرياضية بالمملكة.

وبات سيار أول بحريني ينال عضوية الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة والذي تأسس بدعم من الجامعات العريقة في الدول الأجنبية وبدعم من الأمم المتحدة وصندوق التنمية والتخطيط ومنظمة اليونسكو، لتطوير التربية البدنية والرياضة على مستوى العالم من خلال مشاريع البحث العلمية وعرض المؤتمرات وتقديم وتبادل الخبرات بين الدول للنهوض بالحركتين العلمية والرياضية.



ويعتبر وجود كفاءات بحرينية في مثل هذه المؤسسات العالمية انعكاس لما تقوم به المملكة من دور كبير في دعم الحركة العلمية في المجال الرياضي في مختلف المؤسسات الدولية.

وانطلقت فكرة تأسيس الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة منذ سنة بين أكاديميين عرب وأكاديميين بريطانيين لتمازج المناهج التعليمية والتدريبية المتبعة في الدول العربية والبحث عن الفرص لإثبات الوجود نحو العالمية للأكاديمي العربي، وبدأت من تلك اللحظة الاتصالات واللقاءات مع أكاديميين من مختلف الجامعات العالمية بالتنسيق والتواصل مع منظمة الثقافة العالمية في هذا الخصوص ليتم تأسيس الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة بموافقة الأمم المتحدة ليكون مقر الاتحاد في لندن عاصمة المملكة المتحدة، وستنطلق فروع للاتحاد في جميع دول العالم.

ويهدف الاتحاد، إلى الارتقاء بالمستوى الأكاديمي للأكاديميين العرب في العلوم الرياضية، من خلال احتكاكهم بعلماء العالم من كافة الدول و وإقامة بروتوكول تعاون بين جامعات عالمية وعربية والاتحاد الدولي لعلوم الرياضة، ونشر السير العلمية والنتاجات للأكاديميين على موقع الاتحاد باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية ولغات أخرى.

كما يهدف إلى تقديم خدمات الإعلان عن جميع المؤتمرات الرياضية في الجامعات العالمية وترجمة ونشر الأبحاث العلمية في أرقى المجلات العلمية ذات معاملات التأثير الأكاديمي العالمي وبأسعار مدعومة من قبل الاتحاد الدولي لعلوم الرياضة وإقامة دورات تخصصية في الأندية والاتحادات الرياضية العالمية من قبل أعضاء الاتحاد.