حسن الستري

توقعت إدارة الأوقاف السنية الانتهاء من 4 مساجد يجري تنفيذها حالياً بالمحافظة الشمالية في العام المقبل، فيما كشف ممثلها خلال جلسة مجلس بلدي الشمالية الإثنين، عن وجود خطة لإنشاء 13 مسجدا بالشمالية.

وقال نائب رئيس مجلس بلدي الشمالية أحمد الكوهجي: "يجب توفير مواقف سيارات حيث لا نريد التسبب بفوضى للجمهور، بجانب مخارج طوارئ وطفايات حريق.. يجب الاستفادة من مياه الوضوء في الزراعة".



وأجابه ممثل الأوقاف السنية: "بأن الأرض المخصصة لبناء الجامع يجب أن تكون مساحتها 5000 متر مربع فأكثر، 2000 متر للبناء و3000 لمواقف السيارات.

وأبدى الأعضاء استياءهم من تجمع مخلفات البناء في جميع المناطق، وأجابتهم مديرة إدارة الخدمات الفنية ببلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة: "بأن المشكلة بالشمالية وجود مساحات غير مخططة، وهي تكون ملجأ لرمي الأنقاض، هل أبلغتمونا عن مقاول رمى مخلفات ولم نخالفه، نحن نرفع المخلفات ونغرم صاحبها مبلغ إزالتها.. نريد منكم تشريعات بتشديد هذه المخالفات، كما أننا نسحب رخصة هذا المقاول".

وتابعت "يوجد سنوياً 6 آلاف طلب ترخيص، ولكن هذه الطلبات لا يتم الانتهاء منها خلال عام غالبا، ما يعني أن هناك 20 ألف موقع بناء حالياً".

وأضافت الفضالة "عدد مفتشينا قليل مقارنة بهذا الكم من مواقع البناء، فمن الصعب علينا رصد جميع التجاوزات، لذلك نؤكد أن هذه مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع، فنحن نسير بقانون وتشريعات".

وناقش الأعضاء في جلستهم واقع النخيل عند كوبري الجسرة، وقال د.عبدالهادي عبدالوهاب من جامعة الخليج العربي، إن صور الأقمار الصناعية بينت أن منطقة كوبري الجسرة تتميز بانحدارها باتجاه البحر.

وأضاف أن الفريق البحثي في الجامعة أخذ عينات من التربة من مختلف مستوياتها ونقلها للمختبرات في الجامعة لعمل تحليل التربة بأجهزة دقيقة، وتوصلوا إلى أن الملوحة في منطقة الجذور 109.3 وهو ما يعادل ضعف ملوحة مياه البحر.

وذكر أن المنطقة بين الأشجار بلغت أعلى ملوحتها 101، وأما المنطقة الشرقية فبلغت ملوحتها 58، موضحاً أن الدراسة توصلت إلى أن أعلى مستوى ملوحة هي في الأعلى وتقل كلما نزلنا للأسفل.

وبين الفضالة، أن المشكلة تتمثل في وجود ملوحة عالية وتركيز عالٍ للصوديوم، طالباً من المجلس أن يتم السماح للجامعة بإجراء تجارب على الأشجار هناك لمعالجتها.

وفيما ذكر رئيس المجلس محمد بوحمود، أن هذه النتائج سترفع لوزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ليتم اتخاذ اللازم بشأنها، تساءلت الفضالة عن حجم كلفة معالجة المشكلة بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي للمملكة، وأجابها بأنه تمت محاولة عمل أحواض على جانب الشارع إلا أنها فشلت لأنها عادت وتملحت.

وأوضح بوحمود، أن المطلوب هو عمل التصريف كحل دائم، وأما عن الكلفة فيمكن عمل تجارب قليلة بكلفة بسيطة، ليتم على أساسها دراسة جدوى للحل المقترح، وعلق على كلامه رئيس المجلس محمد بوحمد أن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وعده مباشرة بتحمل كلفة أي حلول لهذه المشكلة، وبالتالي نتمنى ألا تكون الكلفة عائقاً لحل هذه المشكلة.

وناقش الأعضاء تمديد عقد استئجار المجلس البلدي، إذ كان رئيس المجلس طلب الانتقال إلى مبنى حكومي آخر، وأوصت اللجنة القانونية والمالية بالتريث في عملية الانتقال إلى حين الإجازة البلدية.

وأجابهم رئيس المجلس: "نريد توفير مبالغ على الدولة وآلية الانتقال تتكفل به الوزارة، المصلحة توفير 7 آلاف دينار إيجارات على المبنى، يحسب لكم كمجلس تخفيض النفقات، إذا كانت هناك صعوبات فلن نوقف العمل لأجل الانتقال.

ووافق المجلس على إنشاء حديقة نموذجية تتضمن ملعباً ومسطحات خضراء وعرضها للاستثمار أو جزء منها على أرض مساحتها "5724 متر مربع" بمجمع 1214 في مدينة حمد بالقرب من مدرسة القيروان.