أكدت مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة شيخة الفاضل، أن الإدارة منحت ترخيص "حاضنات ومسرعات الأعمال" لـ12 حاضنة ومسرعة أعمال منذ إطلاق الترخيص في مارس 2017 بتوجيه من مجلس التنمية الاقتصادية.

ونظمت الوزارة الإثنين ورشة عمل بعنوان"الحاضنات والمسرّعات"، في إطار فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي تنظمه "تمكين" تحت شعار "احتفاءً بروح الريادة".

وأكدت الفاضل حرص الوزارة على استحداث الأنشطة التي من شأنها تطوير بيئة ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار في دفع عجلة النمو الاقتصادي الوطني بالمملكة.



فيما قدمت رئيس قسم تنمية المؤسسات وريادة الأعمال في إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة منار ربيعة عرضاً، تناول أهمية احتضان المشروعات الناشئة ولرواد الأعمال ومفهوم الحاضنات ومسرعات الأعمال والهدف من الترخيص لهذا النشاط الهام إضافة إلى شروط وأحكام الحاضنات ومسرعات الأعمال والمؤسسات والشركات المحتضنة التي وضعت من قبل الإدارة.

بعدها تم تقديم عدد من العروض من قبل مجموعة من حاضنات ومسرعات الأعمال في مملكة البحرين، حيث قدمت المدير التنفيذي لمسرعة الأعمال سي فايف هاديا فتح الله عرضاً حول الخدمات المسرعة حيث أشارت إلى أن سي فايف سوف تطلق برنامجها الرابع في فبراير 2018 وسيكون أول برنامج للتكنولوجيا المالية يركز على تسريع الأعمال في البحرين.

كما قدم مدير حاضنة برنك ياسين أبوداوود عرضاً حول الخدمات التي تقدمها مسرعة الأعمال العالمية وأكد بأن حاضنة برنك بصدد افتتاح برنامج مسرع جديد في البحرين مما يثبت التزامها بتطوير البيئة العالمية الذي يمكن لرواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا أن يزهروا ويجعلوا البحرين مركزاً إقليمياً متميز.

وأضاف إن "برينك – بتلكو"، سيكون للمواهب من جميع أنحاء الشرق الأوسط وليس فقط المواهب المحلية، الذين يتوقون لإحداث ثورة صناعية من خلال بناء جهاز إنترنت مبتكر مفيد للمستهلكين في الأسواق العالمية.

إلى ذلك، أعرب رئيس مجلس إدارة حاضنة "ألواني" لدعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحمد السلوم عن ثقته بما تقدمه الوزارة من دعم ومساندة للمؤسسات، لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها، من أجل تشجيع رواد الأعمال للدخول في عالم الأعمال وتسهيل الإجراءات الرسمية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"ألواني" لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عمار عواجي، أن المركز يراعي احتياجات المرأة ويوفر لها كل السبل والتسهيلات لتتمكن من الولوج في عالم الأعمال بشكل فاعل.

في حين قدم المدير التنفيذي لحاضنة ومسرعة الأعمال كوبوريتهب CH9 محمد الطواش عرضاً تناول فيه إسهامات الحاضنة ومسرعة الأعمال كوربوريت هب في مساعدة المؤسسات المبتكرة للنمو والازدهار من خلال المعرفة ودعم الاستثمار والوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية، وهذا يشمل الترويج، وورش عمل ومحادثات لتعزيز نظام المؤسسات والشركات الاقتصادي لبدء العمل في مملكة البحرين.

وعرضت إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة YouStartup الفرص الاستثمارية في مجال التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، حيث تحدث محمد الطواش ممثلاً عن الشركة المنفذة، عن 10 فرص استثمارية طرحتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة العام الحالي حرصاً منها على تشجيع الاستثمار في هذا المجال.

وشهدت الورشة إقبالاً جماهيرياً بحضور ما يفوق 80 مشاركاً، الأمر الذي يعكس اهتمام الجميع بموضوع حاضنات ومسرعات الأعمال وما قامت به مملكة البحرين في تعزيز هذا القطاع.