أكدت مدير إدارة صيانة المباني بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني هدى ميرزا، أن برنامج الصيانة الوقائية لعدد من المباني الحكومية والذي تبنته إدارة صيانة المباني بالوزارة منذ عام 2010 أثبت فعاليته وحقق نتائج إيجابية.

وأوضحت أن الصيانة الوقائية هي مجموعة من الفحوصات والخدمات التي تتم للعناصر المكونة للمباني بصفة دورية حسب خطة زمنية موضوعة مسبقاً لضمان استمرارية تشغيل المباني وتفادي القصور والأعطال قبل وقوعها ما ينعكس بشكل إيجابي على مستخدمي المباني.

وأشارت ميرزا إلى أن الإدارة نفذت من خلال هذا البرنامج أعمال الصيانة الوقائية لتسع جهات حكومية متمثلة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة الخارجية، وديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والمحكمة الدستورية، ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.



واشتملت أعمال الصيانة الوقائية، على إصلاح وصيانة أنظمة تكييف الهواء المركزية، ومراوح الشفط المركبة على السطوح، وأنظمة الإنذار ضد الحريق، والتركيبات الكهربائية متضمنةً لفحص وإصلاح كافة لوحات الكهرباء الرئيسة والفرعية، وتوصيلات المياه الباردة والساخنة متضمنة لتنظيف وإصلاح خزانات المياه والمضخات ومبردات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى الأعمال المدنية البسيطة كإصلاح التشققات والصباغة وغيرها.

يذكر أن عقود الصيانة الوقائية تتم ترسيتها على مقاولين مؤهلين وذوي خبرة ومسجلين لدى وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لهذا النوع من الأعمال وذلك لضمان سير تنفيذ العمل وفق معايير الجودة والمواصفات المعتمدة في الوزارة.

يشار إلى أن عقود الصيانة الوقائية تأتي كجزء من خطة شاملة تتبناها إدارة صيانة المباني لصيانة المباني الحكومية في مختلف محافظات المملكة والبالغ عددها 502 مبنى حكومي مسجلة تحت مظلة 25 جهة حكومية في إطار دعم برنامج الحكومة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتي من شأنها أن تلبي الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمجتمع.