أثمرت جهود التبادل الثقافي التي بادرت بها هيئة البحرين للثقافة والآثار للتعاون مع المؤسسات الفنية والموسيقية في مدينة تورينو الإيطالية منذ مطلع العام الجاري عن مجموعة من المشاريع التعاونية التي ستثري الحراك الثقافي البحريني خلال العامين المقبلين.

وكانت مديرة إدارة الثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، توّجت هذه الجهود يومي 16 و17 نوفمبر خلال زيارة إلى أهم المراكز الثقافية في المدينة التي تعد مركز إشعاع حضاري في إيطاليا والقارة الأوروبية حيث استقبلها مدراء ومسؤولو كل من المؤسسة الفنية "Sandretto Re Rebaudengo"، وأكاديمية ألبيرتينا للفنون الجميلة، معهد تورينو للموسيقى، ومسرح تورينو الوطني الأقدم في أوروبا، ومعهد التصميم المسرحي ودار الأوبرا.

وخلال عام 2018، ستكون البحرين على موعد مع معرض ينظمه معهد التصميم المسرحي في مارس ويسلط الضوء على تاريخ التصميم المسرحي منذ عهد الإغريق وحتى اليوم. كذلك ستشهد البحرين عروضاً موسيقية من إنتاج معهد تورينو للموسيقى.



أما في عام 2019، فستنتقل البحرين بتراثها العريق وثقافتها إلى مدينة تورينو حيث ستنظم بالتعاون مع أكاديمية ألبيرتينا للفنون الجميلة معرضاً فنياً تشكيلياً بحرينياً يضم أجمل نتاجات الفنانين البحرينيين الشباب والمخضرمين. كما سيستضيف معهد تورينو للموسيقى عروضاً فنية موسيقية بحرينية.

يذكر أن رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كانت كرّمت نهاية أكتوبر الماضي بمنحها لقباً أكاديمياً شرفياً من أكاديمية ألبيرتينا للفنون الجميلة، والتي تعد واحدة من أهم وأعرض المؤسسات الأكاديمية للفن بالمدينة.

كما تم تسليمها القلادة الذهبية من قبل أكاديمية سانتو بيرتو الإيطالية ومؤسسة فيناريا رياليه والتي تمنح للشخصيات الرائدة في العمل الثقافي والفني. وخلال مارس 2017، استقبلت هيئة البحرين للثقافة والآثار في المملكة وفداً أكاديمياً ضم أكاديميين من أكاديمية ألبيرتينا للفنون ومعهد تورينو للموسيقى وجامعة ميسينا الإيطالية.